ن والقلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقافى إسلامى ينافش قضايا الأمة ، وهموم الناس ، وأحوال السياسة ، ومشكلات الشباب بأفكار جادة ورؤى واعية


+2
محمد الجرايحى
كلمات من نور
6 مشترك

    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت

    كلمات من نور
    كلمات من نور
    المدير العام
    المدير العام


    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Stars12
    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت EgyptC
    الدولة : مصر
    رقم العضوية: : 39
    عدد المساهمات : 3309
    عدد النقاط : 5984
    العمر : 56
    المهنة : أم لأربعة من البنين ووالدهم
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    .ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Im_msn
    1- كيف تتلذذ بالصلاة
    2- صرخة أنثى ملتزمة : بكل بساطةأريد زوجاً بكراً


    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Pens

    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت 9710

    تعالو ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت

    مُساهمة من طرف ÙƒÙ„مات من نور الخميس أبريل 01, 2010 12:06 pm




    بسم الله الرحمن الرحيم

    http://mamanooor.blogspot.com/2010/01/blog-post_13.html

    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت

    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت 927577429


    الأخوة والأخوات


    قال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُم و

    قُلُوبِهِنَّ} الأحزاب: 53


    قال صلى الله عليه سلم : ( لا يخلوّنّ أحدكم بامرأة إلا مع ذى محرم ) متفق عليه






    مرت أعوام كثيرة و أنا أتجول في الانترنت و أتعلم و أكتب و أتناقش مع الكثيرات من


    الفتيات والقليل من الشباب ومع الخبرة و التجول ما بين الماسنجر والمنتديات


    الإسلامية والمدونات وجدت فتيات ، ربي يبارك فيهن ، يرفضن تماما التحدث عبر


    الانترنت مع الشباب أو الرجال ، و إذا ما حدث مثلا أن قام أحد الشباب أو الرجال


    بالرد على مواضيع خاصة بهن في المنتديات والمجموعات فإنهن يقمن بالرد بأسلوب


    متدين وبصورة تعلم منها أنهن يخافوا الفتنة والوقوع في المحرمات وكنت أسعد بهن


    وبالشباب أيضا حينما أرى شابا يرد بصورة طيبة وبحدود تليق به وبدينه كما لو كان


    يعامل هؤلاء البنات على أنهن أخواته ..وعلى العكس من ذلك ومع الأسف رأيت الوجه


    الآخر من فتيان وفتيات يتساهلوا ويتضاحكوا ويتبادلوا الصور فيما بينهم وبعد فترة أجد


    شابا عالقا مع شابه لا تليق به ولا بعائلته أو أجد شابة تستغيث بي من أجل شاب لديه


    ايميلاتها ورقم موبايلها وصورها على الانترنت بالإضافة إلى الحوارات التي كانت تتم


    بينهم.













    كنت والحمدلله أقدم النصح لكثير من هؤلاء وكم أنا فخورة أن لي أبناء وبنات عبر


    الانترنت ، منهن المتزوجة ولديها أبناء ودوما تمازحني قائلة : أحفادك بخير يا مامتي


    بيسلموا عليكي....وكذلك الأبناء الذين أسعد بالتحدث إليهم ناصحة إياهم بهذا الأمرأو


    ذاك...ومنذ عام انضممت إلى عالم التدوين والمدونات و أنشئت مدونتي وما أجمل


    التواصل بالله والعمل الذي أطلب أن يكون خالصا وجهه الكريم ، وكلما دخلت إلى


    مدونتي ووجدت بعض المعلقين الذين لا أعرفهم من قبل يعلقون لدي ، أتواصل معهم


    حبا في الله ، وأصبح لدي كنز جديد من المدونين والمدونات ، حينما يغيب أحدهم أشعر


    ر بالقلق ، كعادتي فأنا شخصية قلوقه ، فأسارع بالسؤال عن هذه الإبنة أو الأخت أو


    هذا الإبن والأخ ، و أحمد الله كثيرا أن من علي بهم جميعا.






    ومع تواصلي في عالم الإنترنت ، رأيت الكثير من الأشياء التي أحب أن أتحدث فيها


    معكم صراحة أنني أحبكم جميعا في الله و أتمنى أن يكون لديكم سعة صدر لي : في


    الردود على التدوينات و المنتديات والمجموعات الإسلامية وجدت مثلا شابا يرد على


    أبنة لي في الله قائلا : إزيك يا قمر؟؟ و أخرى ترد على شابا قائلة : وحشتني يا


    جميل!!!! أو شابا يلاحق فتاة بصورة فجة بحجة أنه يختبرها للزواج!!


    بالله عليكم يا أخوتي و أخواتي هل هذا يرضي الله؟







    وبالأمس وجدت تدوينة موناليزتي الحبيبة ، أمة الله تتحدث عن نفس الأمر فاتفقنا سويا


    أن نتكاتف لعمل شيء خالص لوجه الله


    تدوينة موناليزتي الحبيبة أمة الله

    قابليني على الشات








    كما لدي هنا موضوعين مميزين لأختنا في الله


    رهف قلبي



    الأول هو


    الشات



    والثاني


    الشات وكل ما يتعلق به






    كذلك لدينا مقال آخر ممتاز كتبه ولدي


    د.عرفة

    عن الشات بعنوان


    الشبح



    ابنتي و ابني في الله : لا يليق أبدا أن تكون مدوناتنا سعيا للخير و للإصلاح الإسلامي


    ونكتب فيها ما لا يليق بنا أو ما يضيف إلينا سيئات نحن ندعو الله سرا وجهرا أن


    يغفرها لنا ولا يليق لنا خلط العمل الصالح بالعمل السيء أو أن نقدم نصحا ما لأحدنا


    ونقوم بعكسه كما قال الله تعالى في صورة الصف: (يَا أَيُّهَا الَذِينَ


    آمَنُوا لِمَ تَقُولُون


    ما لا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتاً عِندَاللَّهِ أَن تَقُولُوا ما لا تفعلون ) سورة الصف 2-3









    أسأل الله لي ولكم الصلاح و أن نتعامل معا سويا من منطلق ديني أساسه الخوف من


    الذنوب والرجاء في اكتساب الحسنات والأعمال الصالحة والجنة و أن تتعامل بناتنا مع


    الشباب بصورة تليق بهن و أن يتعامل الشباب مع الفتيات كأنهن أخواتهن اللاتي لا


    يرضوا لهن أي شر أو سوء...حقا يا بني افعل كما أنصح ابني دائما : تعامل مع


    زميلاتك في الجامعة وكأنهن أخواتك ابنات اللاتي لم أنجبهن وخاف عليهن واحمهن


    من كل سوء يكتب الله لك حسنات ويكفيك شر طريقك وينجحك بإذنه تعالى...وإن كنت


    تريد أن يكون لك خير وصلاح مع إحداهن فإن أسهل الطرق المؤدية إلى الجنة هو


    الخطبة والزواج وطالما أنت لست مؤهلا لهذا الآن ، إذن اجعل همك أن تخشى الله


    فيهن و ادعوه أن يرزقك زوجة صالحة تتقي الله فيك ..و أنتي يا ابنتي كوني ابنة


    صالحة ولا تتحدثي باللين من القول حتى لا يحدث لكي شرا ما أو تقعي في ذنب


    أنتي لا تحبي أن تحمليه





    ***********
    هديتي لكم


    تجدوها في نهاية البوست


    والآن أترككم مع بعض الدروس التي انتقيتها خصيصا لكم :

    *********************








    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الإنترنت


    سلمان بن فهد العودة


    ضوابط التواصل بين الجنسين عبر الإنترنت يحضرني منها ما يلي

    أ – عدم استخدام الصورة بأي حال

    أولاً : لأن هذا ليس له حاجة مطلقاً ، فالكتابة تغني وتكفي.


    ثانياً – لأن هذا مدخل عظيم من مداخل الشيطان ، في تزيين الباطل وتهوينه على النفس.


    وقد يستغرب بعض الأخوة .. ويتساءل : وهل هذه الفكرة واردة أصلاً ؟


    والجواب : جيد بالمرة ألا تكون الفكرة واردة ، لكن الذي يعرف طرق الغواية ، ويعرف مداخل الشيطان على النفس الإنسانية لا يستغرب شيئاً ، بل وأكثر من ذلك .. أن النفس المريضة أحياناً تلبس الخطأ المحض الصريح لبوس الخير والقصد الحسن .. نحن نخدع أنفسنا كثيراً ...


    ب – الاكتفاء بالخط والكتابة ، دون محادثة شفوية ، وإذا احتيج إلى المحادثة فيراعى فيها الأمر الرباني { فلا تخضعن بالقول ، فيطمع الذي في قلبه مرض ، وقلن قولاً معروفاً }
    وإذا كان هذا لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، فكيف بغيرهن من النساء ؟ وإذا كان هذا في عهد النبوة ، فكيف بعصور الشهوة والفتنة ؟.


    ج – الجدية في التناول ، وعدم الاسترسال في أحاديث لا طائل من ورائها ، وبالصدق .. فالكثيرون يتسلون بمجرد الحديث مع الجنس الآخر ، بغض النظر عن موضوع الحديث ، يهم الرجل أن يسمع صوت أنثى ، خاصة إذا كان جميلاً رقيقاً ، ويهم الأنثى مثل ذلك ، فالنساء شقائق الرجال ، ويهم كلاً منهم أن يحادث الآخر ، ولو كتابياً. فليكن الطرح جاداً ، بعيداً عن الهزل والتميع.


    د – الحذر واليقظة وعدم الاستغفال ، فالذين تواجهينهم في الإنترنت أشباح في الغالب ، فالرجل يدخل باسم فتاة ، والفتاة تقدم نفسها على أنها ولد .. ثم : ما المذهب ؟ ما المشرب ؟ ما البلد ؟ ما النية ؟ ما الثقافة ؟ ما العمل .. الخ .. كل ذلك غير معروف.وأنبه الأخوات الكريمات خاصة إلى خطورة الموقف ، وعن تجربة - فإن المرأة سرعان ما تصدّق ، وتنخدع بزخرف القول ، وربما أوقعها الصياد في شباكه ، فهو مرة ناصح أمين ، وهو مرة أخرى ضحيته تئن وتبحث عن منقذ ، وهو ثالثة أعزب يبحث عن شريكة الحياة ، وهو رابعة مريض يريد الشفاء .... ، .... الخ.


    هـ - وأنصح بعناية الأخوات العاملات في مجال الإنترنت في التواصل بينهن بحيث يحققن قدراً من التعاون في هذا الميدان الخطير , ويتبادلن الخبرات , ويتعاون في المشاركة , والمرء ضعيف بنفسه , قوي بإخوانه , والله تعالى يقول : { والعصر , إن الإنسان لفي خسر , إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات , وتواصوا بالحق , وتواصوا بالصبر } .
    روى الطبراني في معجمه الأوسط , والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي مليكة الدارمي , وكانت له صحبة , قال : كان الرجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما على الأخر سورة العصر , ثم يسلم أحدهما على الأخر ( الدر المنثور 8/621 )


    و – كما أنصح الأخوات أن يجعلن جلّ همهن العناية بدعوة النساء ونصحهن , وتقديم الخدمات لهن من خلال لهذا الحقل , والسعي في إصلاحهن , وليكن ذلك بطريقة لطيفة غير مباشرة , فالتوجيه المباشر قد يستثير عوامل الرفض والتحدي في بعض الحالات , لأن الناصح يبدو كما لو كان في مقام أعلى وأعلم , والمنصوح في مقام أدنى وأدون , فليكن لنا من لطف القول , وحسن التأتي , وطول البال , والصبر الجميل , مانذلل به عقبات النفوس الأبية , ونروض به الطبائع العصية . وللأخوات صالح الدعوات بالحفظ والعون والتوفيق
    منقول من موقع


    www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=25

    *******************





    الاختلاط بين الجنسين


    معنى الاختلاط
    الاختلاط في اللغة هو الممازجة، واختلط الرجال والنساء أي: تداخل بعضهم في بعض. يُقال خَلَطْتُ الشيْء بالشيْءِ فاخْتَلَط، ومنه الخِلْطُ ( ).
    جاء في معجم «لسان العرب» في مادة «خلط»: خلط الشيء بالشيء يخلطه خلطًا، وخلطه فاختلط: مزجه واختلطا، وخالط الشيء مخالطة وخلاطًا: مازجَهُ ( ).
    وتعريفه بالشرع: هو امتزاج الرجل بالمرأة التي ليست بمحرم – أي التي يباح له زواجها – اجتماعًا يؤدي إلى ريبة




    قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في تعريف الاختلاط: «هو اجتماع الرجال بالنساء الأجنبيات، في مكان واحد، بحكم العمل، أو البيع، أو الشراء، أو النزهة، أو السفر، أو نحو ذلك»

    * * * *
    ثانيًا: الأدلة على تحريم الاختلاط من الكتاب والسنة


    أأما من الكتاب فكثيرة، منها:
    قول الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب: 53
    فقد دلت هذه الآية على أن الأصل احتجاب النساء عن الرجال، وعدم الاختلاط، قال الإمام الطبري: يقول تعالى ذكره: سؤالكم إياهن المتاع إذا سألتموهن ذلك من وراء حجاب أطهر لقلوبكم وقلوبهن من عوارض العين فيها، التي تعرض في صدور الرجال من أمر النساء وفي صدور النساء من أمر الرجال، وأحرى من أن لا يكون للشيطان عليكم وعليهن سبيل ( ).
    قال الواحدي في تفسيره: وكانت النساء قبل نزول هذه الآية يبرزن للرجال فلما نزلت هذه الآية ضرب عليهن الحجاب فكانت هذه آية الحجاب بينهن وبين الرجال ذلكم؛ أي الحجاب أطهر لقلوبكم وقلوبهن ( ).
    وقال السمرقندي: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا} يعني: إذا سألتم من نسائه متاعًا فلا تدخلوا عليهن {فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} يعني: من خلف الستر. ويقال: خارج الباب ( ).
    وقال صاحب التفسير الكبير: يعني العين روزنة القلب؛ فإذا لم تر العين لا يشتهي القلب، أما إن رأت العين فقد يشتهي القلب وقد لا يشتهي، فالقلب عند عدم الرؤية أطهر، وعدم الفتنة حينئذ أظهر ( ).
    قال الشيخ السعدي: قوله تعالى: {مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} أي: يكون بينكم وبينهن ستر، يستر عن النظر، لعدم الحاجة إليه، ثم ذكر حكمة ذلك بقوله: {ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} لأنه أبعد عن الريبة، وكلما بعُد الإنسان عن الأسباب الداعية إلى الشر، فإنه أسلم له، وأطهر لقلبه ( ).
    قال سيد قطب: فلا يقل أحد غير ما قال الله. لا يقل أحد إن الاختلاط، وإزالة الحجب، والترخص في الحديث واللقاء والجلوس والمشاركة بين الجنسين أطهر للقلوب، وأعف للضمائر، وأعون على تصريف الغريزة المكبوتة، وعلى إشعار الجنسين بالأدب وترقيق المشاعر والسلوك... إلى آخر ما يقوله نفر من خلق الله الضعاف والمهازيل الجهال المحجوبين. لا يقل أحد شيئًا من هذا... يقول الله هذا عن نساء النبي الطاهرات. أمهات المؤمنين. وعن رجال الصدر الأول من صحابة رسول الله ? ممن لا تتطاول إليهن وإليهم الأعناق ( ).
    ومن الأدلة كذلك:
    {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} [النور: 30، 31] وعن علي ? أن النبي ? قال له: «يَا عَلِي، لا تُتْبع النَّظْرَةَ؛ فإنَّما لكَ الأولىَ، وَلَيْسَت لك الآخِرة»( ).
    وعن أبي هريرة ?، عن النبي ? أنه قال: «العينان زناهما النظر، والأُذنان زناهما الاستماع، واللسان زناهُ الكلام، واليد زناها البطش، والرِّجْلُ زناها الخُطا»( ).
    قال الإمام محمد بن إبراهيم آل الشيخ: فإذا نهى الشارع عن النظر إليهن لما يؤدي إليه من المفسدة، وهو حاصل في الاختلاط، فكذلك الاختلاط يُنهى عنه؛ لأنه وسيلة إلى ما لا تحمد عقباه من التمتع بالنظر والسعي إلى ما هو أسوأ منه ( ).
    ومن أدلة القرآن الكريم:
    قوله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} [الأحزاب: 33]، قال مجاهد تلميذ عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: «كانت المرأة تخرج فتمشي بين الرجال فذلك تبرج الجاهلية الأولى»( ).
    قال القرطبي: «معنى هذه الآية الأمر بلزوم البيت، وإن كان الخطاب لنساء النبي ? فقد دخل غيرهن فيه بالمعنى، هذا لو لم يرد دليل يخص جميع النساء، كيف والشريعة طافحة بلزوم النساء بيوتهن والانكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة؟»( ).
    قال الشيخ بكر أبو زيد: «ومن نظر في آيات القرآن الكريم، وجد أن البيوت مضافة إلى النساء في ثلاث آيات من كتاب الله تعالى، مع أن البيوت للأزواج أو لأوليائهن، وإنما حصلت هذه الإضافة والله أعلم مراعاة لاستمرار لزوم النساء للبيوت، فهي إضافة إسكان ولزوم للمسكن والتصاق به، لا إضافة تمليك، قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب: 33]، وقال سبحانه: {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ} [الأحزاب: 34]، وقال عز شأنه: {لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ} [الطلاق: 1]»( ).
    ومن الأدلة كذلك:
    قوله تعالى: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ} الآية [النور: 31].
    قال ابن عباس: لا يضعن الجلباب والخمار إلا لأزواجهن أو آبائهن: {أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ} [النور: 31]( ).
    قال الإمام القرطبي: فلا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تبدي زينتها إلا لمن تحل له، أو لمن هي محرمة عليه على التأبيد، فهو آمن أن يتحرك طبعه إليها لوقوع اليأس له منها ( ).
    وأخرج ابن المنذر. وابن أبي شيبة عن الشعبي وفيه من الدلالة على وجوب التستر من الأجانب ( ).
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فأمر الله سبحانه الرجال والنساء بالغض من البصر وحفظ الفرج، كما أمرهم جميعًا بالتوبة، وأمر النساء خصوصًا بالاستتار، وألا يبدين زينتهن إلى لبعولتهن ومن استثناه الله تعالى في الآية، فما ظهر من الزينة هو الثياب الظاهرة، فهذا لا جناح عليها في إبدائها إذا لم يكن في ذلك محذور آخر، فإن هذه لابد من إبدائها، وهذا قول ابن مسعود وغيره، وهو المشهور عن أحمد.
    وقال ابن عباس: الوجه واليدين من الزينة الظاهرة، وهي الرواية الثانية عن أحمد، وهو قول طائفة من العلماء كالشافعي وغيره ( ).
    فمنع الشارع الحكيم جميع الأسباب المفضية للفاحشة وميل أحدهما للآخر، ومن تلك الطُرق بلا شك هو اختلاط الجنسين بالآخر.
    وأما الأدلة من السنة فكثيرة منها
    1- عن أبي هريرة ? قال: قال رسول الله ?: «خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها»( ).
    قال النووي: «أما صفوف النساء؛ فالمراد بالحديث صفوف النساء اللواتي يصلين مع الرجال. وأما إذا صلين متميزات لا مع الرجال؛ فهن كالرجال خير صفوفهن أولها وشرها آخرها.
    والمراد بشرِّ الصفوف في الرجال: أقلها ثوابًا وفضلاً، وأبعدها من مطلب الشرع، وخيرها بعكسه».
    ثم قال: «وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبُعْدهن عن مخالطة الرجال ورؤيتهم وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم ونحو ذلك. وذم أول صفوفهن لعكس ذلك، والله أعلم»( ). اهـ.
    وهذا الحديث فيه بيان لفساد توهم قد يتوهمه بعض الناس، وهو: أن الاختلاط إنما يُنهى عنه إذا كان بالجلوس، وطول المكث في مكان واحد مع ما يصاحب ذلك من كلام وأحاديث( ).
    فهذا وإن كان منهيًا عنه بلا شك؛ فإن مجرد الاختلاط العارض الذي يقع في الطريق؛ فإنه منهي عنه أيضًا، وهذا الحديث موافقٌ لحديث أبي هريرة ? قال: قال رسول الله ?: «ليس للنساء وسط الطريق»( ).
    ولعل ذلك ما دعا علي بن أبي طالب ? أن ينكر ما رآه مخالفًا لتلك النصوص من اختلاط النساء بالرجال، فقال: «أما تغارون؟؛ فإنه بلغني أن نساءكم يخرجن في الأسواق يزاحمن العلوج»( ).
    قال ابن القيم: «وليُّ الأمر يجب عليه أن يمنع اختلاط الرجال بالنساء في الأسواق، والفُرج ومجامع الرجال». وقال: «وقد منع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ? النساء من المشي في طريق الرجال، والاختلاط بهم في الطريق. فعلى ولي الأمر أن يقتدي به في ذلك».
    إلى أن يقول: «ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصل كل بلية وشر، وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة، كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة»( ).
    2- وعن ابن جريج: أخبرني عطاء إذ منع ابنُ هشام النساء الطواف مع الرجال، قال: كيف يمنعهن وقد طاف نساء النبي ? مع الرجال؟ قلت: أبعد الحجاب أو قبل؟ قال: أي! لعمري لقد أدركته بعد الحجاب، قلت: كيف يخالطن الرجال؟ قال: لم يكن يخالطن؛ كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حَجْرَةً من الرجال لا تخالطهم، فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا أم المؤمنين! قالت: انطلقي عَنْكِ، وَأَبَتْ...»( ).
    3- وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله ? لما بنى المسجد جعل بابًا للنساء، وقال: «لو تركنا هذا الباب للنساء» قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات ( ).
    وروى نافع أن عمر ? كان ينهى أن يدخل من باب النساء( ).
    4- ومن معقل بن يسار قال: قال رسول الله ?: «لأن يُطعن أحدكم بمخيط من حديد خير من أن يمس امرأة لا تحل له»( )، «لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط» بكسر الميم وفتح الياء وهو: ما يخاط به كالإبرة والمسلة ونحوها «من حديد» خصه؛ لأنه أصلب من غيره وأشد بالطعن وأقوى في الإيلام «خير له من أن يمس امرأة لا تحل له» أي لا يحل له نكاحها. وإذا كان هذا في مجرد المس. والله المستعان.
    قال الشيخ الألباني: وفي الحديث وعيد شديد لمن مس امرأة لا تحل له، ففيه دليل على تحريم مصافحة النساء لأن ذلك مما يشمله المس دون شك، وقد بلي بها كثير من المسلمين في هذا العصر( ).
    5- وعن أبي أمامة عن رسول الله ? قال: «إياكم والخلوة بالنساء والذي نفسي بيده ما خلا رجل وامرأة إلا دخل الشيطان بينهما وليزحم رجل خنزيرًا متلطخًا بطين أو حمأة خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له»( ).
    وأما الخلوة بالمرأة الأجنبية جاءت الأدلة بتحريمها، ومنها:
    1- قال ?: «لا يخلون رجلٌ بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان»( ).
    قال الإمام أبو بكر الكاساني: «فإن كان في البيت امرأة أجنبية أو ذات رحم محرم لا يحل للرجل أن يخلو لها؛ لأن فيه خوف الفتنة والوقوع في الحرام»( ).
    2- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله ?: «لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم»( ).
    3- وقال النبي ?: «لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها مَحْرَم» فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج؟ فقال: «اخرج معها»( ).
    4- وعن عقبة بن عامر ? أن رسول الله ? قال: «إياكم والدخول على النساء»، فقال رجل من الأنصار: أفرأيت الحموَ؟ قال: «الحمو الموت»( ).
    5- وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: كنت عند رسول الله ? وعنده ميمونة فأقبل ابن أم مكتوم وذلك بعد أن أُمِرْنا بالحجاب فقال النبي ?: «احتجبا منه». فقلنا: يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا؟! فقال النبي ?: «أفعمياوان أنتما؟! ألستما تبصرانه؟!»( ) وهذا الحديث فيه الدلالة على أن النساء تحتجب عن الرجال، وحتى عمن كان أعمى.
    وأما أقوال أئمة المذاهب عن الاختلاط فهي على الآتي:
    * قال مالك رحمه الله ورضي عنه: «أرى للإمام أن يتقدم إلى الصُيَّاغ في قعود النساء إليهم، وأرى ألا يَترُك المرأة الشابة تجلس إلى الصُيَّاغ»( ).
    * وقد نقل أئمة المالكية؛ كابن فرحون، وقال ابن زيد البرناسي: وهذا إذا كان في العرس المباح الذي لا يختلط فيه الرجال مع النساء، ولم يكن هناك منكر بَيِّنٌ. ثم قال: [وأما] الأعراس التي يمتزج فيها الرجال والنساء فلا يختلف في المذهب أن شهادة بعضهن لبعض لا تقبل، وثم قالوا: أنه لا يختلف في المذهب في عدم قبول شهادة من يحضرون الأعراس التي يمتزج فيها الرجال بالنساء؛ لأن بحضورهم في هذه المواضع تسقط عدالتهم( ).
    * قال الحموي الحنفي معللاً حكمه على الزفاف: «وهو حرام في زماننا فضلاً عن الكراهة لأمور لا تخفى عليك؛ منها اختلاط النساء بالرجال»( ).
    * قال الإمام البيهقي في «شعب الإيمان»: «فدخل في جملة ذلك أن يحمي الرجل امرأته وبنته من مخالطة الرجال ومحادثتهم والخلوة بهم»( ).


    عدل سابقا من قبل كلمات من نور في الخميس يونيو 03, 2010 4:37 pm عدل 2 مرات
    محمد الجرايحى
    محمد الجرايحى
    مؤسس الموقع
    مؤسس الموقع


    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Name.ihssas
    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت EgyptC
    الدولة : مصـــــــر
    رقم العضوية: : 1
    عدد المساهمات : 677
    عدد النقاط : 856
    المهنة : التربية والتعليم
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010

    .ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Im_msn
    فضل لاإله إلا الله


    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت 15751510

    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Busy10

    تعالو رد: ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت

    مُساهمة من طرف محمد الجرايحى الخميس أبريل 01, 2010 2:28 pm

    الأستاذة الفاضلة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحيي اختيارك الحديث فى هذا الموضوع الهام
    وخاصة أننا فى عصر النت
    وأصبح اليوم النت وما به من منتديات وغير ذلك من سائل الاتصال التواصل
    العدد الكثير وأصبحنا فى حاجة بالفعل لوضع ضوابط مستقاة من ديننا وأخلاقياتنا الإسلامية
    حتى تستقيم الأمور
    ولابد من الحذر كل الحذر ونحن نتجول ونجول ونتعامل مع بعضنا البعض
    وأن يكون دائماً هدفنا الأسمى هو إرضاء المولى عزوجل
    ونسأله تعالى أن يبصرنا سبل الهداية والرشاد

    بارك الله فيك سيدتى ونفع الله بهذا الطرح الطيب
    وجعله فى موازين حسناتك
    جارة القمر
    جارة القمر
    أصدقاء الموقع
    أصدقاء الموقع


    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Stars3
    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت EgyptC
    الدولة : مصر
    رقم العضوية: : 6
    عدد المساهمات : 263
    عدد النقاط : 329
    تاريخ التسجيل : 23/02/2010

    صلى الله عليه وسلم

    تعالو رد: ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت

    مُساهمة من طرف جارة القمر الجمعة أبريل 02, 2010 5:34 pm

    بارك الله فيك سيدتى
    موضوع جاء فى وقته ويناقش قضية هامة
    وخصوصا ان الانترنت انتشر كثيرا ورواده من الفتيات كتير جداً
    ومحتاجين للتنبيه
    بنوته مصرية
    بنوته مصرية
    أصدقاء الموقع
    أصدقاء الموقع


    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Stars16
    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت EgyptC
    الدولة : مصرية
    رقم العضوية: : 38
    عدد المساهمات : 169
    عدد النقاط : 193
    تاريخ التسجيل : 06/03/2010

    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت 1209_1192659039

    تعالو رد: ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت

    مُساهمة من طرف بنوته مصرية السبت أبريل 03, 2010 7:42 am

    أسعدك الله
    avatar
    أ/ أحمد عبد المنعم
    عضو المنتدى يتشرف به
    عضو المنتدى يتشرف به


    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت 55
    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت EgyptC
    الدولة : مصر
    رقم العضوية: : 109
    عدد المساهمات : 64
    عدد النقاط : 84
    تاريخ التسجيل : 02/06/2010

    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت 46989758

    تعالو رد: ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت

    مُساهمة من طرف أ/ أحمد عبد المنعم الخميس يونيو 03, 2010 4:23 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخت الفاضلة : نور

    جزاك الله خيرا على عرضك لهذه الأمور التى يجب أن يطلع عليها العقلاء ممن يستخدمون شبكة المعلومات الدولية
    والرائع فى الأمر عرضك للقضية بموضوعية حقة فقد دار فى فلك الوسطية الذى نفهمه فلا إفراط ولا تفريط
    وهنا يجب ان أشير إلى أمر هام يلاحظه الجميع
    كل فرد على شبكة المعلومات الدولية يعبر عن ذاته بجلاء كبير بل لعله أكثر جلاء من اللقاء المباشر الشخصى
    فهو يبرز عن طريق الكلمات , وقد يظن البعض ان الكلمات قد تكون غير كافية لتعريفنا بالمرء
    لكن الحقيقة
    أن الكلمات هى أقوى السبل التى تفضح شخصية قائلها وتبرز حقيقته وميوله واتجاهاته
    لذا اسمحى اختى ان نضيف إلى موضوعك نقطة أراها أهم النقاط على الإطلاق فى ضوابط التعامل عبر شبكة المعلومات الدولية وهى :
    يجب أن يكون الشخص واعيا لسبل الحديث وقادرا على تحليل الكلمات وفهمها
    قديما قال سقراط لأحد تلامذته ( تكلم حتى أراك )
    وقال الإمام علي ( المرء مخبوء تحت لسانه )
    كلمات من نور
    كلمات من نور
    المدير العام
    المدير العام


    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Stars12
    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت EgyptC
    الدولة : مصر
    رقم العضوية: : 39
    عدد المساهمات : 3309
    عدد النقاط : 5984
    العمر : 56
    المهنة : أم لأربعة من البنين ووالدهم
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    .ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Im_msn
    1- كيف تتلذذ بالصلاة
    2- صرخة أنثى ملتزمة : بكل بساطةأريد زوجاً بكراً


    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Pens

    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت 9710

    تعالو رد: ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت

    مُساهمة من طرف ÙƒÙ„مات من نور الخميس يونيو 03, 2010 4:47 pm

    نقطة هامة أخي أحمد بالفعل تكلم حتى أراك ........وكم من معلومات أخذت على فتيات و نساء على الإنترنت بسبب هذه البيانات ......ربي يكرمك ويجازيك خير ....

    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Aklaqmm0030
    شيرين يوسف
    شيرين يوسف
    .
    .


    مشرفة قسم الحياة والمجتمع
    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت EgyptC
    الدولة : مصر
    رقم العضوية: : 47
    عدد المساهمات : 1103
    عدد النقاط : 1173
    العمر : 38
    المهنة : التربية والتعليم
    تاريخ التسجيل : 18/03/2010

    .ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Im_msn
    فتا ة تغازل الشيخ محمد العريفى

    اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك

    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت 310

    تعالو رد: ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت

    مُساهمة من طرف شيرين يوسف الجمعة يونيو 04, 2010 4:09 am

    موضوع هام وخطير

    الشات والاختلاط

    تحذير وتنبيه ودق ناقوس الخطر اذا لم نلتزم بتعاليم

    ديننا الحنيف سنخسر الكثير والكثير

    خاصة وسط الاكاذيب والخداع والحيل المنتشرة علي الانترنت

    فاتخذي حذرك يا فتاة الاسلام من الوقوع في الفخ

    احييك علي طرحك القيم
    كلمات من نور
    كلمات من نور
    المدير العام
    المدير العام


    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Stars12
    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت EgyptC
    الدولة : مصر
    رقم العضوية: : 39
    عدد المساهمات : 3309
    عدد النقاط : 5984
    العمر : 56
    المهنة : أم لأربعة من البنين ووالدهم
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    .ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Im_msn
    1- كيف تتلذذ بالصلاة
    2- صرخة أنثى ملتزمة : بكل بساطةأريد زوجاً بكراً


    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت Pens

    ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت 9710

    تعالو رد: ضوابط العلاقة بين الجنسين على الانترنت

    مُساهمة من طرف ÙƒÙ„مات من نور الجمعة يونيو 04, 2010 1:50 pm

    تسلميلي يا شيرينا وربي يجازيكي كل الخير يارب على تفاعلك وتواجدك الدائم في موضوعاتنا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 9:47 am