ن والقلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقافى إسلامى ينافش قضايا الأمة ، وهموم الناس ، وأحوال السياسة ، ومشكلات الشباب بأفكار جادة ورؤى واعية


3 مشترك

    تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي

    avatar
    محمد عفارة
    أصدقاء الموقع
    أصدقاء الموقع


    تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي M2
    الدولة : لبنان
    رقم العضوية: : 15
    عدد المساهمات : 75
    عدد النقاط : 193
    المهنة : طول عمري و أنا أعمل في مهن لا تتناسب مع استعدادي و لا تحصيلي العلمي، الآن مسماي الوظيفي حارس، لكن أقوم بالأعمال المكتبية المختلفة
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010

    تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي 1210

    تعالو تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي

    مُساهمة من طرف محمد عفارة الأحد مارس 14, 2010 6:01 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تتمة موضوع المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي

    الملكية تخص الانسان دون الحيوان
    تقيد ذات الانسان المطلقة
    و تحصرها في ممارسة ضيقة

    يمتاز الانسان بطلاقة تكوينه، بمعنى أن الله سبحانه و تعالى خلقه على صورته، كائن شريف غير متخصص أو محصور الممارسة في عمل متعين، العمل المتعين هو ما يميز الحيوان، بسبب أن تكوينه مقيد بالأدوات و الآلات المناسبة لاقليم ما و عصر ما، و شكل حياة ما نباتية أو سبعية.
    لا يصدق القول أن الشيء يملك ذاته، كذلك هو كذب القول أن الشيء يملك جزء من ذاته، لا بد في مقولة الملكية من تحقق شروط مثل الفصل و التقدم و توفر معنى الفعل في عمل المالك، و توفر معنى الحركة في عمل المملوك، شرط الفصل يعني المغايرة أي أن المالك غير المملوك، و شرط التقدم يعني ضرورة وجود المالك وحده، و إن كان لا يصدق عليه وصف المالك و ماله أو مملوكه معدوما، و الفعل غير الحركة، قال سيدنا الإمام أبو عبد الله جعفر الصادق عليه السلام: "الحركة صفة الفعل"، لابد من تمتع المالك بالقدرة على ممارسة الخطاب الآمر الناهي، مقابل التزام المملوك بالطاعة أو قابلته للإستعمال.
    الطائر لا يملك جناحه، الجناح جزء من تكوين الطائر، لكن الانسان يملك طائرة، الطائرة مستعملة و كان الإنسان موجودا قبل اختراعها، و مهما طال زمن استعمالها و اعتاد الإنسان على التنقل بها فإنها تبقى مالا مملوكا له، و لا تصير جزئا من ذاته.
    فصل الملكية: الحيازة، أي تسلط المالك على عين هي غير ذاته.
    خاصة الملكية: التقييد، أي حصر ممارسة المالك، تكثيرا لقدرته في اتجاه عمل ما.
    عرض الملكية: المناسبة، ما يعني أن المال المصنوع أو المشترى معبر عن حقيقة الحائز، مخبرا بصدق عن قدرته أو عجزه، عن رفقه أو عنفه، عن كثرة عقله أو حماقته، عن علو همته أو خموله، الخ.
    كون لجناح هو جزء من تكوين بعض أجناس الحيوان، هو قضية لا تحتمل الكذب، بمعنى أن الحيوان الذي الجناح جزء من تكوينه حتما يستطيع الطيران. و لا يخاف من الطيران، بينما الانسان الذي يحوز سلاحا، ليس بالضرورة أن يتصف بالشجاعة، و ليس بالضرورة هو ماهر في استعماله.

    الكم فصل النسيج أو السلالة
    و هو ثالث أبعاد الذات
    بعد العرض: الأنسجة فوق المائتين، أنسجة الذرة أو الإنسان أو الكوكب، النسيج أشباه مؤتلفة
    بعد الطول: الأخلاط المتباينة، متباينه في القوة، الخليط شديد الصفة أو ضعيفها.
    بعد العمق: الألوان المختلفة مختلفة جوهريا.
    الأضداد المتعادية، متعادية بسبب عجز الوعي أو ضيقه عن استيعاب ضدين، الأضداد طارد بعضها بعضا، لا يتسع لها تكوين واحد. الأضداد هي الألوان المتباعدة وجوديا، الألوان بعضها ظاهر و هي أربعة الأحمر و الأصفر و الأخضر و الأزرق، و بعضها مضمر و هي أشعة إكس و جاما، و ما يقابلهما من أشعة راديو طويلة و ميكروويف، و ألوان لا مضمرة و لاظاهرة، و هما ما تحت الحمراء و ما فوق البنفسجية.
    الضيق هو سبب الصراع، اجتماع الأضداد هو فصل الطلاقة، أو الكمال، أي هو ميزة يتفرد بها الخالق و بها يزيد على المخلوق.
    زعم الشيوعيون أن الصراع هو محرك التاريخ أو التغير، الصراع ليس واحد من شكلي التغير هو ممارسة التفصيل، هو التغير نفسه، و الشيء لا يكون سبب نفسه و لا نتيجتها، و الصراع هو تفصيل المجمل الضعيف الفج، و سببه إرادة أو طلب حال القوة و النضج، و هو التفككك لا يتوقف حتى الوصول إلى مفردات التكوين، عنده يصير تسوية المفردات أي تجديدها، لتشتد، ثم يصير الشروع في التركيب، تركيب المفردات في جمل ثم تركيب الجمل في فقرات ثم تركيب الفقرات في مؤلف. الصراع أو التغير التحليلي هو الموت، قال تعالى: " تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَ هُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ # الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَ الْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَ هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ"، الوجود حينان حين موت و حين حياة يفصل بينهما قفزة تغير أو وضع حرج انتقالي و هو مدة تناحر المفردات، عن خط استواء الخلية مثلا.
    كما أن التركيب ليس محرك أو سبب التغير، بل نوع من التغير، أيضا التركيب ليس محركا أو علة للتغير و لا نتيجه له، بل النصف المتأخر من التغير. علة التغير إرادة أو سعي الضعيف الفج، في طلب القوة و النضج. قال تعالى: "اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا و َشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَ هُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ"
    الأشياء ثلاثة باعتبار مدى إتاحتها للادراك
    قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "الأشياء ثلاثة، ظواهر، و مضمرات، و لاظواهر و لامضمرات"، صار الضوء معلوما أقسامه وفق هذا التمييز الأهلي بفضل جهود علماء الغرب، لكن غير الضوء أيضا يمكن تمييزه إلى هذه الطبقات المتباعدة، نجد في الإسلام طوائف مغلقة كتومة، مثل النصيرية و الدروز، و طوائف ظاهرة مثل الزيدية و الشافعية، و طوائف بين بين أو لا و لا، مثل الشيعة الإمامية، فهم ليسوا جماعة مغلقة قطعت التبشير و قفلت باب الدعوة للدخول فيها، و ليس أيضا جماعة متاح تعاليمها للكشف، الشيعة تمارس الدعوة و في نفس الوقت تمارس التقية، لكن ليس في هذا تناقض، لأن التقية ليست إنغلاق، و الدعوة خاصتها ليست استفتي قلبك، قال رسول الله محمد صلى الله عليه و آله و سلم: "الحق ما تلجلج في صدرك و اطمأنت إليه نفسك و إن أفتاك الناس و أفتوك"، مثل هذا الحديث عند الشيعة لا بد أن موضوع متقول على النبي، أو أنه صحيح لكن لحجة العقل صلاحية تعطيل العمل به، بسبب مجافاته لخاصية الدعوة الشيعية و هي ضرورة المرجعية و التقليد، و هذا الإلتزام بفقيه مجتهد غير معروف عن الطوائف الظواهر اليمنية أي الزيود و الشوافع، جاء رجل إلى سيدنا الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه و قص له ما كان بينه و بين أهله، فأفتاه بأنها طالق منه، فتمنع الرجل و قال، إن ذهبت إلى غيرك و أفتاني أن المرأة لا تزال حليلتي هي يصح ذلك، قال له الإمام نعم لك هذا التصرف و تبقى في عصمتك. مثل هذا الكلام هو عند الشيعة منتهى التسيب و الفوضى، و لا حقيقة فيه لوجود شريعة أو نظام ديني في حياة الجماعة.
    المدارس المدنية الخاصة
    هي النظائر الإجتماعية للألوان الطويلة
    1. ألوان الراديو الطويلة ألوان مختلفة عن الأشعة الكونية و كلاهما من طبقة مضمرة: التربية السياسية للدولة تقتضي تخصيص مدرسة لأبناء المتسلطين تعدهم لوراثة الدولة.
    2. ألوان الراديو القصيرة ألوان مختلفة عن أشعة جاما و كلاهما من طبقة مضمرة: بعض المدارس ممتازة أقساطها مرتفعة لا يستطيع الانفاق على التعليم فيها إلا المتمولين.
    3. الميكرويف ألوان مختلفة عن أشعة إكس و كلاهما من طبقة لاظاهرة و لامضمرة: المدرسة الخاصة مرتفعة الأقساط لأبناء أصحاب الرواتب المرتفعة.
    4. تحت الحمراء ألوان مختلفة عن فوف الينفسجية و كلاهما من طبقة لاظاهرة و لامضمرة: المدرسة الخاصة التي ترهق أقساطها صغار الموظفين.

    هم اليمن هم العرب جميعا
    و الحوثيون مرتدون مذهبيا و ليس أمميا فقط
    القتال الناشب في اليمن بين المحسوبين على الزيود و الدولة، لا يعني اليمانيين خاصة، لأنه تدمير لفكرة العروبة، بسبب حقيقة تخص العرب جدا، و هي أنه إذا تعذر اتحادهم بدافع الدين فلن يحفزهم أي قيمة أخرى لتوحيد أقطارهم المبعثرة. و بسبب حقيقة إسلامية و هي أن أشد جماعات المسلمين تقاربا ثقافيا هم الزيود و الشوافع، فإذا تعذر التفاهم بين هاتين الجماعتين، ضعفت قوة الدفع الوحيدة التي من شأنها جمع كلمة العرب. غير العرب يمكن لعوامل مثل اتصال الأرض و المصالح و وحدة اللسان، أن تحفزهم للإتحاد، أما العرب فعبثا محاولة تحريكهم للإتحاد تحت غير راية الاسلام..
    هل كاف شرعا أو عقلا من المسلم غير السني ألا يقذف أمه الطاهرة المبرأة بكلام من الله، و ألا يسب عبرها أباه محمدا صلى الله عليه و آله و سلم، سبب عزته و حياته، حتى يتحقق معنى الاسلام فيه، هذا هو موقف الحوثيين حسب تصريح زعيمهم. هل من شيء آخر أدل من هذا الموقف على أفحش ما يمكن أن يبلغه غباء عقل الانسان.
    يروى أن زيد بن علي لما دعاهم شيعة العراق إلى اتباع سيرة الامام علي قالو: قد سمعنا مقالتك و لكن فما تقول في أبو بكر وعمر؟ فقال: وما عسيت ان اقول فيهما صحبا رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم – بأحسن الصحبة وهاجرا معه وجاهدا في الله حق جهاده وما سمعت احدا من اهل بيتي تبرأ منهما أو قال فيهما الا خيرا. فقالوا له: ان برأت منهما و الا رفضناك
    و أي شيء تكون هذه الحيادية لا نحب الصحابة و لا نبغضهم و لا نقول فيهم خيرا و لاشرا، غير البراءة منهم. هذا الموقف لا يجوز للمسلم اتخاذه من كافر، قال تعالى: "و لاتبخسوا الناس أشياءهم"، و في الحديث القدسي: "إن الله يحب المؤمن و يبغض عمله، و يبغض الكافر و يحب عمله"، أي يبغض عمل الشر من المؤمن، و يحب عمل الخير من الكافر، أليس في صحابة رسول الله و نساءه خيرا لا في دين و لا في عمل..
    إن موقف الحوثيين الإعتقادي و العاطفي من صحابة و نساء رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم، هو رفض و مروق من الدين و ليس أقل، يخرجهم من الاسلام جملة و تفصيلا، يخرجهم من الأمة المحمدية عامة، و من الجماعة الزيدية خاصة.
    الشيعة و السنة بينهما وضع مزاحمة،
    نظامه تصحيح الإسلام و الاستقلال القضائي
    رعونة النفس حتى عند انتفاء المصلحة في الإختلاف تمنع العقول من الاتفاق، و حتى لو وقع الإتفاق، يغفل الراعن عن ملاحظته.
    قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان"، و قال الامام جعفر الصادق عليه السلام"التقية ديني و دين آبائي"، قال الله تعالى: " سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا".
    الكتمان و التقية و الجدل أو المراء الظاهر معنى واحد. ربما يستغرب الشيعة إذا أخبرناهم أن سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه كان يدين بالتقية، ليس بين المخالفين له، بل بين المسلمين الموافقين، قال: "جعلت حديث رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم في جرابين، جراب أبثه فيكم، و جراب أطويه في نفسي، و لو فسرت لكم قوله تعالى: "الله الذي خلق سبع سموات و من الأرض مثلهن، يتنزل الأمر بينهن"، لقطع مني هذا البلعوم"،
    التقية لا تحتاج لنص العقل يحكم بوجوبها، قال الأمير: "وكل المنطق بالهلاك"، التقية أو الكتمان هي دين الواقف بين الحكماء العارفين و هي دين الحكيم بين العلماء الفقهاء، إذا لم يلتزمها طاعة لله و رسوله، أو بسبب استحسان عقله لها، اضطر الحكيم إلى التزامها عندما يصطدم بعقل صغير متفيهق مغتر بجهلة. و هي دين الفقيه بين العمال. قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "لا تخبر الناس بكل ما تعلم"
    صحيح أن الاختلاف بين الشيعة و السنة أوسع مما هو بين السنة و الزيدية، لكن لا يجوز تضخيمه، حتى يصل لحجم التناقض الثقافي الموجب لأشد عداوة كالذي بين السنة و النصيرية أو الدروز أو العلمانيين، و بالتالي الاستسلام لوهم استحالة التوصل لنظام تعايش في مجتمع واحد. نعم لا يمكن أن تبلغ الثقة بينهما و التعاطف مبلغا يسمح بالاشتراك في دولة واحدة، و حتى قضاء واحد كما هو مرتجى أن يصير إليه الوضع بين الشوافع و الزيود في اليمن، لكن في حال مواتاة الزمان لجماعة منهما يتوجب على الأخرى تصحيح إسلام صاحبتها (أي إفتراض صحته حتى لو بدا لها أنه مروق أو نصب)، و الحذر من تكفيرها أو الحكم ببطلان اعتقادها الثانوي الخاص بمذهبها، و السماح لها بتطبيق الأحكام الاجتهادية في محاكمها الخاصة، و قبول شهادة الفرد من الجماعة المحكومة، و إتاحة الفرصة له ليمارس كافة الأعمال، إلا ما يتعلق منها بأسرار الدولة و أمنها، فللجماعة الحاكمة أن تستأثر بها.
    نظريا الاسلام قضاء واحد و لا يجوز تعدد المحاكم الشرعية، بل لا يجوز في الاسلام ثنائية المحاكم شرعية و مدنية، و لا يجوز في التعليم ثنائية كلية الشريعة و كلية الحقوق. بالنسبة لوحدة القضاء الاسلامي فإنها ثمرة ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه، قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوم غدير خم: "هنيئا لك يا ابن أبي طالب فقد أصبحت مولاي و مولى كل مسلم و مسلمة"، و الخليفة تقلد هذه الولاية طول مدة خلافته بتقديمه أحكام أمير المؤمنين، رغم افتراءات الرافضة عليه بأنه اغتصب السلطان و نكث، الخ. إنما تولى سلطان القدرة، و ليس سلطان الحجة، قال رضي الله عنه: "كل الناس أفقه منك يا عمر"، فكيف يكون مغتصبا حق أمير المؤمنين، و حق أمير المؤمنين هو معرفة فضله على الصحابه و الإقرار بسيادته على العرب خاصة و الاحتجاج بأقواله لا غير، أما سلطان القدرة، فهي ميزة الصحابة، بنص الحديث: "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، و اشدهم في دين الله عمر، و أصدقهم حياء عثمان، و أقضاكم علي...."، : "أنا سيد ولد آدم و سيد العرب علي"، و إذا لم يكن من شأن الولاية و السيادة رفع الإختلاف المسلمين بتقديم رأي الأمير على اجتهادات الفقهاء المسلمين الجاهلين عند وضعها بالحديث النبوي الشريف أو الأثر الأهلي الرفيع المتعلق بالقضية محل الاجتهاد الذي من شأنه لو كانوا يعرفوه لتغير اتجاه الفتوى فيها، ماذا يتبقى في عنق المسلم من الولاية، و من الشهادتين!
    التجانس بين الناس البشر و الجن
    أو التناقض التكويني أو الثقافي
    بين الجن وبين الإنس حتى لو اتحدا ثقافيا بالاسلام، تناقض تكويني عميق موجب للعداوة، و نظيره التناقض الثقافي بين الناس، بين طوائف الإسلام الكتومة المغلقة و الطوائف الظاهرة المنفتحة الداعية للدخول فيها، لا بد من تحقق واحد من إحتمالي إثنين، إما استبطان البشر أو استظهار الجن، حتى يمكن التعاون بينهما، و الجن صعب عليه أن يتبدى، كما هو صعب على البشر أن يتخفى، أي من الإحتمالين يعنى انتقال المحدث من حال إلى نقيضه، و هو منتهى الخيانة، خيانه الجني لجنسه أو خيانه الإنسي للإنسانية.
    أين من صورتك تركز مشاعرك
    يصير تعيين سلالتك الثقافية بجدك أو اهمالك
    ليس باستطاعة الشجرة و لا الحيوان تصنيف نفسه أي أن يتعين في الصورته التي يكونها، لم يختر الأسد أن يصير من شعبة الحبليات، من طائفة اللبونات، من رتبة السباع من فصيلة السنور من جنس النمر، من نوع الأسد من سلالة ..... لكن الانسان يستطيع ذلك،
    أول خطوة في تصنيف الانسان ذاته هي اختيار التعين في صورة عامة، قال رسول الله محمد صلى الله عليه و و آله و سلم: "بعثت للناس كافة، فإن لم يستجيبوا فللعرب، فإن لم يستجيبوا فلقريش، فإن لم يستجيبوا فلبني هاشم، فإن لم يستجيبوا فلنفسي" استجب لرسول الله تنتمي إلى أكرم شعبة من عالم الانسان، قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله و جهه و رضي عنه: "أنا يعسوب المؤمنين و المال يعسوب الفجار"، اختر العلم على المال و السلطة و الشهرة تنتمي إلى أكرم طائفة من أكرم شعبة، لا تغفل عن الشيطان يأتيك عن يمينك ليورطك في الرفض و المروق تنتمي إلى أكرم رتبة، أطل الدرس لتكتسب العلم المعتبر تنتمي إلى أكرم فصيلة، أنشر علمك ينتفع به الناس تنتمي إلى أكرم جنس، لا تغتر بنفسك و تعجب بها و تظن أنك قد ضمنت الجنة، إبقى لله راجيا مهما أسأت و ابقى حذرا من مكره مهما أحسنت. تتعين نوع صورتك، استمر حريصا على تجديد فكرك و تحسين عملك تتعين سلالة أو صنف صورك أوضح ما يمكن أن يكون.
    قال تعالى: "أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ # أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ"، قال سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه: "و الله لا آمن مكر الله، حتى لو وضعت قدما في الجنة، حتى أضع القدم الأخرى"
    عشيرتك عون لك ناصر
    أو حجر عثرة في مشروع تصنيفك نفسك
    قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه في تمجيد الله سبحانه و تعالى: "ليس لصفته حد محدود، و لا نعت موجود"
    تتشطر مقولة الكيف إلى وهب و كسب،
    الوهب هو مدى قوة الجوهر عقل أو نفس او جسم، شديدة أو ضعيفة،
    الكسب اختزله الحكيم أرسطو بطوريين هما الحال و الملكة، سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و سلم بين أن الكيف الكسبي أو النعوت أو الوجود فهم الآية من القرآن مثلا تعمر ثلاثة و ثلاثة أطوار، بحديثه صلى الله عليه و آله و سلم: "ما نزلت آية من القرآن إلا و لها ظهر و بطن، و (كلا يستهل بـطور) حرف و لكل حرف حد و لكل حد مطلع"
    الكيف الوهبي هو تخصص شيء أو جزء من التكوين بصفة، مثل تخصص جزء من الانسان ليكون عينا تبصر، العين حد، و حد العين محدود مدى إبصاره، عين الانسان ليس مطلقة القوة لا يمكنها أن تشمل الكون كله بنظرة، أو أن ترى أبعد نجمة، كما لايمكنها و هي مجردة أن ترى الذرة و لا البكتيريا.
    الكيف الكسبي هو أحوال أو نعوت الصفة المنقولة من العدم الكامن أو حال الوجود بالقوة إلى نعوت الوجود بالفعل من حال و ملكة ضمور أو ظهور.
    عرف أرسطو القوة بأنها يسر الفعل و عسر الإنفعال، لكن مهما كان حظ الفرد وفيرا من المواهب، كثرة عقل، يقظة روح، همة نفس، شدة فهم، يبقى عرضة للإنحراف بتأثير عشيرة السوء، إذا تسرع إلى المخالطة و هو بعد إمكاناته أو مواهبة فجة لما تتفتح بعد.
    : "خُلْطَةُ أبْناءِ الدُّنْيا تَشينُ الدّينَ، وَ تُضْعِفُ اليَقينَ"
    : "مخالطة الناس فتنة، و كثرة المعارف محنة"
    يحسن بالعاقل أن يعتزل الجماعة ليكتسب نعوت الفضيلة، ثم يخالطها بعد أن يطمئن على متانة حصيلته ليؤثر فيها الـتأثير الحميد،
    ماذا يفعل الفذ المعتزل؟
    : "صلاة السر تعدل سبعين مرة صلاة العلن"
    : " إِنَّمَا وَ لِيُّكُمُ اللّهُ و َرَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَ هُمْ رَاكِعُونَ"
    الوالي سلطان القدرة من له السلطة و الحكم العملي و ليس السيادة و يبايع بالخلافة، و جمع والي هو ولاة أو أولو، لكن الولي جمعها أولياء، و الولي و المولى و احد هو السيد و يبايع بالإمامة، و يجمع إلى السيادة أو الزعامة صفة سلطان الحجة، و ليس سوى سيد العرب علي، ينصرك و يعينك في اختيارك الحسن، و يؤكد مشروعك النبيل، يمدك بالقيل الأقوم ليرفع همتك. و رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم مثلث الرحمات هو سيد و هو سلطان حجة و هو سلطان قدرة أيضا، و أهل بيته و صحابته ورثة صفاته، من أنكر أهل بيته أو صحابته جهله صلى الله عليه و آله و سلم. و لا يعرف الشيء إلا باستقصاء صفاته، كما أن القهوة إذا انتفى منها البن أو السكر أو الماء أو النار أو الهال أو الزعفران، أو الفنجان الحسن الشكل، لا تنقص المعرفة بها فقط، بل تنتفي كلها.
    : "أنا يعسوب المؤمنين، و المال يعسوب الفجار"،
    الكلام أعظم تأثيرا طيبا في النفس بما لا يقارن من العمل، أي النوافل من العبادة و التطوع في خدمة الناس لا يوجبها عوض مقابل، قال سيدنا الشيخ الأكبر ابن عربي قدس الله سره في استفتاحه أمالي النبي عليه الموثقة في كتاب (فصوص الحكم): "و صلى الله على ممد الهمم، من خزائن الجود و الكرم، بالقيل الأقوم، محمد و على آله و سلم"

    لا سبب يؤثر من تلقاءه
    طول العهد به يوهم أنه علة
    مراجع مناسبة:................
    قال تعالى: "قلنا يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم"، قال رسول الله محمد صلى الله عليه و آله وسلم: "لا عدوى و لا طيرة و لا هامة، و لا...، و لا..."
    بسط الكلام في اتجاه هذا العنوان الفرعي:...............
    الجندي سبب للقتل، لكنه لا يرتقي إلى علة قتل إلا إذا صدر له الأمر بأن يقتل. من كتاب المواقف لسيدنا عبد الجبار النفري قدس الله سره: "و قال لي إذا رأيت النار فقع فيها و لا تهرب؛ فإنك إن وقعت فيها أنطقت و إن هربت منها طلبتك و أحرقتك ..... و قال لي لا بد أن تتحرك عادة؛ فإذا تحركت عادة فما لك أدب."
    تتغير مقاديرك،
    شأنك، و طول زمانك، و ذمتك التجارية
    قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "إني لأربأ بنفسي أن يكون زمان أطول من زماني"
    من موقف إسم عهد و لايتك: " و قال لي اتخذ أعواناً لتقلب عينك، فإذا لم تنقلب عينك فلا أعوان.
    و قال لي لا يكون لا أعوان حتى يكون لا زمان، و لا يكون لا زمان حتى يكون لا أعيان، و لا يكون لا أعيان حتى لا تراها و تراني."
    قال أمير المؤمنين في تمجيد الله سبحانه و تعالى: "لا تصحبه الأوقات"، المكان ظرف الشجرة، و ظرف الانسان في طور التأسيس، طور : "فآزره"، و الزمان ظرف الحيوان، و ظرف الانسان في طور التجديد، أي تحسين مؤسساته الفكرية، : "فاستغلظ"، أما الانسان فهو كائن ألفي الفعل أو دائريه، مستقيم متعال على ظروف المكان و الزمان، ظرفه معدنه، يفعل في طور : "فاستوى على سوقه"، لكن بسبب أن الانسان منطو على حيوان و نبات، استظرفه المكان و الزمان مضطرا.
    معدن الإنسان أو فصله و حده، هو جملة ما أوجده من نعوت، رصيد الإنسان من الصفات المعدومه أي الكامنة عظيم، قال رسول الله محمد صلى الله عليه و آله و سلم: "إذا جامع الرجل أهله حضرت كل صورة بينه و بين آدم"، هذه الصور تتفتح كلها في وضع الاصطفاف التناحري، ثم تتنازع و يغلب منها ليس بالضروري الأشد قوة، فقط يكون مرهقا، أو الظرف لا يساعده، و أقوى الظروف ما هو عليه و الديه وقت الجماع من مزاج طيب أو خبيث، و نجاسة أو طهاره و نكاح أو سفاح. كان سيدنا زكريا و هو يجامع إمرأته يستحضر عظمة السيدة أم المسلمين مريم العذراء عليها السلام، فجاء سيدنا يحيى المحرف اسمه إلى يوحنا و يوهان، الخ. يشبهها في حقيقتها.
    كيف يتغير شأنك؟........
    شأنك أو قيمتك يساوي مقدار حدك أو فصلك أو معدنك أو عنصرك أو سلالتك الإنسانية، الخ. كلمات مترادفات تفيد نفس المعنى، و هو ما تصنعه بيدك، ربما صنعت معدنا كريما، لكن مسألة أن تروج أو تكسد، هذا يتوقف على مناسبة ما صنعت أو مجافاته للعشيرة و الدولة و العصر و الوطن، الخ. قال سيدنا الإمام جعفر الصادق عليه السلام: "إن أعظمكم عند الله، أشدكم رغبة فيما عنده".
    كيف يتغير مكانك؟ ........
    مكانك يتسع أو يضيق حسب رصيدك من الذهب. و حسب ذمتك التجارية دائنا أو مدينا، أو بريئا لا لك و لا عليك، و قبلهما حسب قناعتك، بالمناسبة تمعن في النصيحة التالية، : "ليسعك بيتك"، قال سيدنا الامام علي بن موسى عليه السلام: "من رضي بالقليل من الرزق، قـُـبـِــل منه اليسير من العمل"، قال الأمير علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "الفقر في الوطن غربة ، و الغنى في الغربة وطن"، و قال عليه السلام: "ليس بلد خير من بلد، خير البلاد ما حملك"، إختر وطنك لا تكن شجرة، مغلوبة على أمرها، يستظرفها المكان يقيدها يحبسها.
    كيف يتغير زمانك؟.............
    الإنسان متعال على ظرف الزمان، أي الماضي و المستقبل و الحاضر لا يعنيه، كل الأحداث معلوم لديه، قالت سيدة سيدات العالمين تصف خاصية نورها: "فأنا من ذلك النور أعلم ما كان و ما يكون و ما سيكون إلى يوم القيامة"،
    و التعالي على الزمان هو شأن الأحرار و هم أولياء الله سبحانه و تعالى، و ليس سواهم حر، و حريتهم يعكسها جنس علومهم المسماة بالوقفة، فهي ليس كمعرفة الفيلسوف التي تتطلب استمرار التجديد مع كل وقت، حتى تبلغ تمام الوضوح و القوة و حصول التصديق و الثقة فيها غير المشوب بظن، الوقفة علم تام القوة فور حدوثه، و هو انتقاش في القلب : "الوقفة تعين سرمدي، لا ظن فيه"، و كلمات مثل السرمدي و الأبدي و الأزلي و القديم و الخلود، الخ. هي بريئة من الزمان متعالية علية و ليست كما توهم بداهة أنها تفريعات عليه. و من باب أولى أن جنس العلم وقفة متعال على المكان، الذي هو ظرف تأسيس علم الفقيه و ظرف تحديده و ظرف نضجه و نشره أيضا.
    كل شيء من تكوين الانسان له زمانه، أي سرعة أداء، الكلمة، و الروح، و العقل، النفس، و الناطقة، و الحيوان، و النبات، و أخيرا الموضوع أي ماله الموهوب أو المكتسب المصنوع بجهده و المشترى بعوض أو المنقول إليه منة من الله بطريق الوراثة أو هدية أو عثورا على كنز.
    استطالة الزمان تنقلب قصرا،
    عند تجاوز التسارع بقهر العادة حد المعدن
    قال الامام جعفر الصادق عليه السلام: "الحركة صفة الفعل"،الحاسة تفعل و العضو يد تتحرك، نفهم أن مع استمرار الدربة تتقاصر المدة التي يتطلبها نفس العمل، طباعة أربعين كلمة مثلا، باستعمال لوحة مفاتيح الحاسوب، و يمكن أيضا أن تتقاصر المدة بسبب مواصفات اللوحة، صحيح أن جميع اللوحات الحديث كهربية، و انتفت الآلية التي تتطلب جهدا و وقتا لتنفعل وفقاعا لفعل اليد، لكن اللوحات الحديثة أيضا متفاوته حسنا و طواعية. مفهوم أن المهارة تجعل زمان الانسان يطول أو يمتد، زمان الماهر أفضل من زمان المبتدئ البطيئ الذي يتعثر إذا استعجل، و الذي بلغ من دربته أنها صارت عادة، يتدفق و لا يعود يستطيع اللحاق بنفسه، اليد أيضا لها حدوس عملية، أو شقشقية عضوية. كأن زمان المتدفق يتجاوز حد أقصى استطالة زمان، أو حد أقصى سرعة يستطيعه حده أو معدنه، ليعود مستلبا، : "الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده"، : "الزائد أخو الناقص"، يصير المتدفق يتقاصر زمانه يريد عكس الحاصل، يريد أن يستبطىء تدفق عمله ليستطيع اللحاق له، ليستطحبه باختياره له و بقصده و نيته.
    إذا التسارع المكتسب بالتدريب المستمر يطيل الزمان، فإذا صار عادة مستعصية تقاصر زمان ضمير الانسان، رغم ما يبدو للغير من استطاله معجزة، السرعة المتجاوزة لحد معدن المتسارع، تخيفه و ترهنه بدل أن تحرره و تتعبه بدل أن تريحه: "الذي ليس لصفته حد......محدود"
    غير مفهوم كيف يستطيل زمان الجماد؟
    كيف يستطيل زمان الكوكب، أو زمان الدقيقة دون الذرة؟
    و ما لاحظه علماء المختبرات أن بروتون ذرة الهيدورجين هو أثقل من بروتون ذرة أخرى أكثر دقائقا و أعقد تركيبا.
    يمكن فهم زيادة ثقل دقيقة بروتون الهيدروجين، بأن الفسحة تتيح لصورة أو فلك هذه الدقيقة الفرصة لتتسارع براحة دون ما مزاحمة من دقيقة مشاركة لها في تكوين الذرة، و بالتسارع تكتسي الصورة بالمزيد من الماء المرتعد، لا أنصار للمشروع الساكن أو المتعثر، لكن التيار كلما تسارع كلما التحق به المزيد من الهواء أو الماء القلق المجاور، و هو فضيلة الزعامة، توظيف قلق البطالة في عمل منظوم مدني أو عسكري.
    يطول زمان الدقيقة و تتزايد كميتها من الماء المرتعد توظفه صورتها الفلكية الفعالة و أيضا تتزايد كتلتها بسبب أن التسارع يترتب عليه التقارب، و التباطؤ يصحبه الخلخلة و اتساع الفرجات البينية.
    الكثرة المتحركة عشوائيا أو حتى نظاميا، هي معيقة، و الإعتزال يوفر فرصة للصورة الحساسة، لتسريع مادتها. و السرعة هي هي طول الزمان.

    عكس السرعة العجلة،
    تتسبب في تضخم زمانك
    تقلل سعر صرفه من الآن الصناعي
    يقصر زمان الجبان الجزع، قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "الصبر شجاعة"، إحدى قوى النفس اللاهوتية الملكوتية أو الكلية الإلهية الخمس اسمها صبر في بلاء.
    يتطلب المصعد ربع دقيقة ليقلع، أنت مستعجل، العجلة تقلل سعر صرف آنك من آن الساعة أو ثوانيها، تشعر أن الإقلاع اصطحب نصف دقيقة و ربما دقيقة و ربما استطال الزمن المصطحب حتى صار دهرا. اصطحب الاقلاع دهرا، يعنى أنه فارق الزمان، يعني تضخم زمانك هو ذريع. العملة التي بلغت حال التضخم الذريع تتضاءل مقدار الوحدة الحقوقية التجارية التي تثبتها، حتى يصير ملء التنكة لا يشترى به فجلة.
    أي مقدار على مقسوم على المطلق يساوي صفرا، زمانك طويل وحدة القياس خاصتك أي آنك، تقسمه و أنت مستعجل غاية الاستعجال، على دهر الاقلاع، يصير صفرا.
    ما تقدم هو حساب تقريبي...
    إنتباه! نص قاعدة: النتيجة الضئيلة تهمل و تعتبر صفرا، و النتيجة العظيمة يتوهمها المنبهر مطلقا غير محدود.
    الانسان محدود الادراك لا يستوعب نظره جملة الكون، و لا يستطيع تمييز تفاصيل الذرة و لا حتى النملة العملاقة. من دعاء سيدنا جبريل عليه السلام: "سبحان من يعلم وزن النور، سبحان من يعلم وزن الفيء". الانسان عاجز عن الاحساس بوزن ذر النمل و عملاقه..
    بسبب أن الإنسان محدود مدى نظر حد عينه المتخصصة بصفة النظر، لا يحس بالدقيق و لا الضخم، فيتوهم كل ما دق أنه صفر، و كل ضخم أنه مطلق. و لا مطلق إلا الله، و لا لطيف إلا الله سبحانه و تعالى.
    من يملك مليون ليرة بقياس ماله إلى سلع رخيصة كالفاكهة يتوهم أنه مطلق الغنى، و بالعكس بالقياس إلى سلع ثمينة كالسيارات، يتوهم أنه معدم.
    بين إبن عربي و الجرجاني
    زعم عبد القاهر الجرجاني أن لا فصاحة سوى في رتبة الجملة من الكلام، و تكون بالمواضعة و الترتيب و النحو،
    و له زعم غريب آخر و هو أن التفكير و الكلام عملان يصحبان وقتا واحدا.
    الرد على تلازم التفكير و الكلام سهل، الكلام حركة اللسان و الخط حركة اليد، فكما أنه يمكن التفكير بدون كتابة، كذلك يمكن التفكير و اللسان ساكن صامت.
    رد آخر، اذا اجتمع التفكير الواحد ربما تعدد الكلام، ما يدل على انتفاء ضرورة التصاحب، قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "من عرف كف"، : "كل عارف عائف"، نفس الفكرة يمكن التعبير عنها بأكثر من عبارة، و يمكن السكون، و يمكن توثيقها خطا، و يمكن استبقائها مطوية في السر.
    لحظ سيدنا الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي قدس الله سره أن رتب التكوين أربع، في العدد الرتب الأربع هي آحاد و عشرات و مئات و ألوف، و ما بعد رتب مركبة، و في الكلام الرتب الأربع هي المفرد و الجملة و الفقرة و المؤلف، في الجسم ما يزيد على 220 صنفا من الأنسجة، و النسيج رتبة الحروف أو الكسور التي يليها رتبة المفرد، و أيضا في المادة ما يزيد على 220 نسيجا من الماء المرتعد، تدخل في تركيب الذرة، رتبة بعد رتبة.
    التعقيب على الجرجاني:......... رتبتا البسائط من الكلام و المفردات مجالان إثنان للفصاحة القومية.
    الفصاحة ممكنة في المفرد، بل هي ملحوظة في رتبة البسائط الصوتية أي الحروف، فصاحة العرب في هذه الرتبة تتجلى في اكتشاف حروف غير موجودة في أبجديات أقوام آخرين مثل العين و الحاء و الخاء و الغين و الضاد. لكن الأهم حصر العرب أجناس الحركة في ثلاث، فقد خصصوا رموزا ثلاث لتدل على علل ثلاث هي الألف و الواو و الياء، أثبتوا ثلاث أمداء للعلة مستقيمة الفعل الألف، و الألف المقصورة و الفتحة، و فصلة بين كيفيات القوة أي الشدة و همزة الوصل،أو بين فخامة الحروف ط، ظ، ص، ظ، ق، و بين السكون أو العلة، و هذه العلوم مشوشة للغاية في لغات العجم مثل اللغة الانجليزية.
    و فصاحة العرب في رتبة المفرد من الكلام عظيمة، و علم الصرف شاهد، الكلمة العربية صورة أي حصيلة فعل شكل و انفعال مادة من الحروف. بينما الكلمة الإنجليزية مثلا خشنة كلها، جذر مزيد بسوابق أو لواحق، لمادة الكلمة العربية معنى وحيد، ثم الاشكال تتكثر لتفريع هذا المعنى إلى أسماء و أفعال و صفات و آثار.
    ما تقدم يعنى أن الكلمة العربية هي نتيجة فعل مستقيم في المادة المتحركة المطاوعة من بسائط الصوت أي الحروف، و الأفعال ثلاثة، الكلمة العجمية الإنجليزية تحدث نتيجة تنكيس أو تخفيض مادة الحروف، و الكلمة الشرقية مثل الفيتنامية تحدث نتيجة فعل مستطيل في المادة الصوتية، وهو فعل التنغيم، أي تجديد الكلمة حسب مقتضى الوقت.
    إستئناف التعقيب:......... مجال الأفعال لا يقتصر على الجملة، الفقرة و المؤلف مجالان إثنان للفصاحة الفردية.
    قصد الجرجاني بالمواضعة، هو فعل تنكيس المفردات، أي استعمالها، أي تذكر المناسب منها و اهمال المرادفات أو المضافات البدائل النشاز التي لا تتجانس لفظيا مع شريكاتها في الجملة و تشوه السياق، أو التي لا تنتظم في شكل البحر الشعري.
    استئناف التعقيب: ............الجرجاني لم يعين موضوعه بوضوح.
    انتبه علماء الألسن إلى أن نقطة الضعف في الدرس الذي موضوعه اللغة هي المعنى،
    و قد غفلوا عن نقطة ضعف أخرى، إذ الخط أيضا يتسلل إلى الدرس اللغوي، فيتشوش البحث الألسني.
    مثال على تسرب الخط إلى مباحث الصناعة اللسانية: قسم العرب الضمير إلى متصل و منفصل، هذه القسمة من علم الخط، أم علم اللغة؟ لا شك هو تسرب آثار الصناعة اليدوية إلى آثار الصناعة اللسانية.
    توضيح: أحبك، الكاف ضمير متصل، متصل كمخطوط كأثر يدوي، في خط آخر الانجليزي مثلا الضمير يكتب منفصلا. I like you
    لكن هل أصاب الفعلين الباقيين في رتبة الجملة هذه، هل الترتيب و النحو هما كل ما يمكن فعله في المفردات، بعد جلبها من المعجم.
    الخلاصة: أن فعاليات التفكير غير فعاليات اللسان غير فعاليات اليد، صحيح أن الفعاليات تتناظر تتشابه، لكن المواد تختلف!!
    في أن السكون ليس واحدا.
    المعجم ..... صنف من سكون الجملة
    إذا كانت الفعل أو مقابله من الحركة لي واحدا بل أصناف ثلاثة فلا بد أن السكون ثلاثة أصناف أيضا و ليس واحدا.
    لاحظ أن العد غير الحساب، عندما نعد من واحد إلى عشرة، لا نجمع و لا نضرب و لا نجري حساب تكامل، و لا نفعل أي حساب سلبي مضاد من طرح أو قسمة أو تفاضل.
    المفردات في المعجم مهملة أي ساكنة، سكونا يائيا.
    هجر بعض الكلمات الوحشية هو سكون مطلق، السكون اليائي نسبي. السكون المطلق رجوع الممكن إلى العدم بعد أن صار موجودا.
    استعمال الكلمة حركة جمع مديدة، الكلمة المحشوة تتطلب حركة طرح. الحشو ربما زان الكلام فيتطلب حركة طرح قصيرة، و الحشو المشين تتحرك الأذن حركة طرح مديدة لإسقاطه من السياق. لكن الكلمة المقدرة، أي لا مهملة و لا مستعملة تقتضي فصاحة الإيجاز حذفها، هي مطاوعة لحركة جمع قصيرة المدى.
    السكون اليائي و حركتا الجمع و الطرح في رتبة الجملة: ..........
    السكون الواوي و حركتا الضرب و القسمة في رتبة الجملة:.....
    السكون الألفي و حركتا التفاضل و التكامل في رتبة الجملة:.....
    أمداء الحساب
    في رتبة الجملة من الكلام
    1. .......
    2. ..........
    3. ......................................

    الكلام فيه توقيف، و الوقوف ثلاثة
    1. الكلام من جهة الشرف و الخسة: منطق مجرد، أو أمثال مغلبة يستشهد بها، أو كلام مناسبات.
    2. الكلام من جهة قوة الاهتمام: رائج أو مهجور أو مهمل
    3. الكلام من جهة الحروف: أمثال و قصص و أخبار و أحكام و أوصاف حلال أو حرام و تمجيد و وعد و وعيد.
    و الكلام قبل التصنيف و التوقيف هو موضوع متميز أي منتمي لملة و أمة، الكلام الإسلامي هو قرآن و حديث قدسي أو شريف، أو سنة قولية تقريرية مستأنفة أو فقه أو معرفة أو يتعذر نقله باللسان أي ماورائي، وراء القول.


    علي المعلم الثاني،
    فوق الفلاسفة و الفقهاء.
    و كل تلميذ له فوقهم أيضا.
    أنت ذاهب إلى فيلسوف أو فقيه تتعلم منه أو تحاوره، خذ سلاحك معك لا تذهب إلى الحرب مشلحا، تصير معلمه، سلاحك نص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه في تشريح نفسك مصنع الأفكار المتنوعة من تعاريف و نسب و مفاهيم و قواعد: "و الناطقة القدسية لها خمس قوى، عمل و ذكر و علم و فهم و نباهة، و ليس لها انبعاث، و هي أشبه الأشياء بالنفس الفلكية، ولها خاصيتان، النزاهة و الحكمة".
    حاول ما يلي:
    1. نقد مفردات الشيوعية و هي التغير و الصراع و الإنقلاب و الإرتباط.
    2. نقد مقولات كانط و هي الكم و الكيف و الإضافة و الوضع
    3. نقد مقولات أرسطو العشر و مبادئ وجوده الخمس و الكليات الأربع
    4. نقد مقولة لاوتان حكيم الصين: "من الواحد خرج الإثنان، و منهما خرج الكثرة، و منها خرج الثلاثة، و منها خرج الكثرة"
    5. نقد مقولات نيوتون: في الكتلة، القوة، القصور الذاتي، التفاعل.
    6. .....................
    7. ................... الخ.

    الشهادة على نيوتون:.... عرف نيوتون الكتلة بأنها ما في الجسم من مادة، لو صح هذا القول كانت الكتلة صفة للماء المرتعد، و كان الضوء و هو حرارة و قوة صورية و ماء مرتعد له قوة صدم مدمرة. نسب الفعل إلى قوة مؤثرة من خارج الجسم، لكن لم يقل أنها صورة أو شكل أو فلك أو خيال، على كل حال القوة ليس شيء خارجي بل من جملة التكوين الذي الجسم قشرته، مفهوم في القصور الذاتي للمادة أو الفلك هو استصحاب السكون حتى تحدث إثارة نفسية مترتبة على دعوى فكرية يوجبها العقل. لكن غير مفهوم في القصور الذاتي أنه استمرار الحركة أو الفعل، حتى لو كان استمرار الحركة من نوع العادة الإنسانية فهي ليست قصور أو عجز، النوم و الشلل و الإنشغال بشأن آخر يقطع الحركة أو الفعل، لكن طالما يوجد حركة فهي تدل على استمرار القدرة. لو كان لك فعل رد فعل مكافئ في القوة مضاد في الإتجاه، لكان امتنع دوام الظلم لساعة، او يوم، و حدث الانتصار فورا، يجور الحاكم الطاغية و حتى الطاغوت عشرات السنين و لا تقوم ثورة، يحتل البلد بالقوة العسكرية أجيالا و لا يحدث حرب تحرير، يخدع الشيطان الجماعة من الناس قرونا و لا يرد العقل، بل يبقى مستغفلا.
    و رد الفعل يتناقض مع القصور الذاتي، كيف للقاصر ذاتيا أن يرد، و نيوتون أهمل ذكر الزمان في نصه على الرد المكافئ المعاكس، فلم يذكر كيف يتحقق الرد، هل دفعة واحدة و فورا، أم بالتدريج و التكافؤ يتحصل مع مدة زمنية. لكن الفعل ربما ساير الرد الفعل أي شد في اتجاهه و لم يعاكسه، أم أن الخيانة و العمالة و الإنبهار حكر على البشر؟!
    على افتراض أن الرد يكون فورا، نادرا ما يتحقق التكافؤ بين الرد و الفعل بسبب التساوي في القوة و التعاكس في الإتجاه، مثلا من مدحك صراحة أو سبك أي بشكل وجيه يمكنك أن ترد عليه تلميحا أي وربا لكن بعبارة أفصح، و تكافئه أو حتى ترجحه.
    و القوة ما هي؟ هل كمية أم كيفية أم جوهرية.
    و الإتجاه هل هو كل الارتباط المكاني، أم المسافة ليس يصح اهمالها، و لا بد من اعتبارها أيضا، و المسافة صفة الاتجاه، و اشتداد المسافة فيه التعويض عن ضعف القوة، قال لأمه المتقاعس عن الجهاد سيفي قصير، أجابته الأم تقدم خطوة يطول.

    منهج الشهادة:
    1. تصنيف أفكار العدو، ثم النظر فيها بعين الناقد سليم النفس من الهوى، غير المتحيز هدرا أو تضخيما، النظر بعين الشاهد على الناس المهذب، يمارس التعقيب لا بعين المنبهر المغالي، و لا بعين المكابر الباخس، قال تعالى: "و لا تبخسوا الناس أشيائهم".
    2. ثم يصير تنظيم أفعال القوى أو أثارها جذب أو سلوكا، و الجذب هو التنزل من عقود قوة الفهم إلى نسب قوة الذكر إلى تعاريف قوة العلم إلى آثار قوة العمل. و السلوك الممارسة في الاتجاه المعاكس.
    3. ينبغي تفعيل قوة النباهة دائما، فهي ناظر بقية القوى الإنسانية.
    4. ينبغي إعطاء فرصة دائمة للعقل لتوجيه الممارسة الانسانية. و التوجيه يعني التأصيل، أي هو الانتاج في المجال الحيوي الخاص بثقافة الأمة المتميزة. و العقل المعطى له الفرصة هو العقل المسموع الملي الإبراهيمي. أما العقل المطبوع فهو كاليد مطلق لا يستطيع إنجاز شيء و هو أعزل بلا رأسمال إنتاجي أي آلة عقلية مسموعة.
    5. ينبغي الحذر دائما من هوس النفس و وساوس الشيطان خاصة عندما يأتي عن يمين، أي بصورة الناصح.

    مثال:مقولة الوضع للفيلسوف الألماني كانط مؤسس الفلسفة الغريية الحديثة،
    موجز مقولة الوضع:الموضوع إثنان الواقع و الغائب، و بدوره الغائب إثنان ممكن أو ضروري ............. باعتبار كثرة اليقين، أو قوة التصديق و الثقة، نظير الضروري هو المستحيل، نظير الممكن أو المحتمل المرجح هو المستبعد، نظير الواقع هو المهمل............. أي الواقع ما كان معدوما لكنه متفاوت حظه من الإختيار الالهي أو الإنساني ضروري حظه من الخيرة عظيم، ثم يليه مرجح، أما المستبعد فهو غير محظوظ من المريد المختار.
    ميز كانط بين الأحداث الواقعة و بين محاولات الانجاز، ما يكشفه الحس تستفيد قوة العلم خبرا بوجوده، لتقوم بتعريفه التعريف الصحيح و هو الجامع المانع.
    بالنسبة للمفقود فقد قسمه كانط إلى ضروري و ممكن، و الممكن هو إما معدوم بمعنى موجود بالقوة و هو فقط الممكن وجوده بالفعل أو حدوثه واقعا، أو المستحيل فهو الذي ليس يعلمه الله، أي ليس فكرة أو عين ثابته، أو لم يجعله الله من جملة القضاء. فلا سبيل إلى أن يقدره، أي يحدثه صورة في عالم الخيال، ثم جسما ممتدا في عالم الملك حيث الماء و المكان و العدد.
    باعتبار مدى الثقة أو اليقين شطر كانط حدود مقولة الوضع إلى مثاني فصارت ست مقولات فرعية.
    الخلاصة اشترك في إنتاج مقولة الوضع ثلاث قوى العلم و العمل و البصر.
    ختم الشهادة:
    لا شك كانط موفق باعتبار تصنيف الوجود من حيث الاقتدار، لكنه أهمل تصنيفه من حيث الواجب، رغم أنه ألف كتابا في العقل العملي، أثبت في وجود لله، كحل للتوفيق بيي سلطاني الاقتدار و الحجة.
    ممكن و ضروري، و واقع، و مفقود ممكن أو ضروري، هل يكفي لأعطاء الوضع حقه، أم لا بد من الحكم على الواقع هل ينبغي، هل هو واجب أو مندوب أو مباح لا يضر الورع، أم أنه معصية منهي عنها شرعا، أو عيب منهي عنه عرفا.
    المستحيل أخو الحرام، و الممكن المطاق أخ المكروه و الممكن السهل أخ المباح.

    زخم الخليفة يتعداه إلى رجاله
    النهضة يفتتحها العقل ذو الزخم
    بعد فتح مصر طلب قائد الجيش الغازي سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه من الخليفة عمر الفاروق رضي الله عنه مددا ثلاثة آلاف من الجنود من أجل استكمال فتح البلد، فأمده الخليفة عمر بن الخطاب بثلاثة رجال فقط لاغير.
    الخليفة العملي أي سلطان القدرة الشديد في دين الله، يؤثر في طبقات الرجال دونه، هو ظرف اجتماعي يرفع الهمة، و يزيد ثقتهم بالله ثم بفعاليه جهودهم..
    قال رسول الله محمد صلى الله عليه و آله و سلم: "ليس شيء يساوي ألف من مثله إلا المؤمن". الإيمان بداية الزخم في التكوين الانساني، لا خمول أو تخاذل مع الإيمان بالله و رسوله، و تعقل يوجه الفكر التوجيه المميز المتوافق مع ثقافة الأمة.

    قاعدة فيزيائية (إنتاج قوة النباهة): كمية الطاقة التي تحتاجها مطلق صورة موجية ثابتة. الموجات الضوئية المختلفة في الطول تتساوي كميات الحرارة فيها.
    ارتباط مؤسس على القاعدة (إنتاج قوة الفهم): تركيز الحرارة في حيز ثابت الحجم من المكان بطريقة تسخين وعاء أو سبيكة فلزي، ينتج عنه ضوءا متزايد الإهتزاز، أي متقاصر الموجة، لأن تكاثر الحرارة تكفي موجات ضوئية أكثر فأكثر، بسبب أن مادة الفلز تعملل على حبس الحرارة المتجمع في حيز موقع ثابت الحجم تقريبا.

    الصورة الضوئية الفلكية و الماء موجودان دائما لكن ساكنين، لا الصورة تفعل و لا الماء يتحرك، و الطاقة هي مبدأ النشاط. كلما كانت الصورة أقصر كلما احتاجت إلى كمية حرارة أكثر حتى تنشط و تفعل، و بالتالي ينفعل لها الماء المرتعد عشوائي الحركة. أي الماء الذي هو العنصر الأعظم أو المادة الأولى التي تتركب في صور جسيمات ما دون الذرة.
    شعاع الضوء ثلاث طبقات حرارة و صورة و ماء.



    التلميذ,,,,,,,,,,,,
    محمد سعيد رجب عفارة


    عدل سابقا من قبل محمد عفارة في الإثنين مارس 15, 2010 9:32 pm عدل 1 مرات (السبب : تحسين الفقرة الأخيرة عنوانا و شرحا)
    بنوته مصرية
    بنوته مصرية
    أصدقاء الموقع
    أصدقاء الموقع


    تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي Stars16
    تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي EgyptC
    الدولة : مصرية
    رقم العضوية: : 38
    عدد المساهمات : 169
    عدد النقاط : 193
    تاريخ التسجيل : 06/03/2010

    تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي 1209_1192659039

    تعالو رد: تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي

    مُساهمة من طرف بنوته مصرية الإثنين مارس 15, 2010 3:00 pm

    كلام محتاج القراءة بذهن متفتح موضوعات متنوعة وضعت فى قالب واحد
    تحيتى لك
    محمد الجرايحى
    محمد الجرايحى
    مؤسس الموقع
    مؤسس الموقع


    تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي Name.ihssas
    تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي EgyptC
    الدولة : مصـــــــر
    رقم العضوية: : 1
    عدد المساهمات : 677
    عدد النقاط : 856
    المهنة : التربية والتعليم
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010

    .تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي Im_msn
    فضل لاإله إلا الله


    تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي 15751510

    تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي Busy10

    تعالو رد: تتمة .......المسودة الخداج لمقدمة علم النفس الإسلامي

    مُساهمة من طرف محمد الجرايحى الثلاثاء مارس 16, 2010 7:00 pm

    أخى الفاضل: محمد عفارة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكرلك تشريف منتدانا بهذا الجهد الطيب والمبارك إن شاء الله
    وتقبل تقديرى واحترامى
    بارك الله فيك وأعزك
    أخوك
    محمد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 12:36 am