ن والقلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقافى إسلامى ينافش قضايا الأمة ، وهموم الناس ، وأحوال السياسة ، ومشكلات الشباب بأفكار جادة ورؤى واعية


    الوجود المحدث أو المضاف إلى الحق خالقه من وجهة نظر إسلامية

    تصويت

    هل أدهشتك و أيقظت وعيك فكرة الوجود هذه

    avatar
    محمد عفارة
    أصدقاء الموقع
    أصدقاء الموقع


    الوجود المحدث أو المضاف إلى الحق خالقه  من وجهة نظر إسلامية M2
    الدولة : لبنان
    رقم العضوية: : 15
    عدد المساهمات : 75
    عدد النقاط : 193
    المهنة : طول عمري و أنا أعمل في مهن لا تتناسب مع استعدادي و لا تحصيلي العلمي، الآن مسماي الوظيفي حارس، لكن أقوم بالأعمال المكتبية المختلفة
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010

    الوجود المحدث أو المضاف إلى الحق خالقه  من وجهة نظر إسلامية 1210

    خاطرة الوجود المحدث أو المضاف إلى الحق خالقه من وجهة نظر إسلامية

    مُساهمة من طرف محمد عفارة السبت أبريل 03, 2010 2:53 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    التناظر و التناسب...
    العالم الأكبر و المختصرات الثلاثة....
    الكائن الحي المفرد المجمل، و مجتمع الأمة المفصل جدا، و المؤسسة الخاصة المفصلة...

    إخواني المسلمين، أشقائي العرب
    الــســـــــــــــــــــــــــــــلام عليكم و رحمة ا لله، و مـــــــــــــــــــــنّ عليكم بالهدى.

    فكرة لاحت أمام بصيرتي، حسناء أدهشتني، وددت ألا يطول طيها في سري، و رأيت من الواجب الاسراع في نشرها.

    ما هو تعريف الكائن الحي؟
    الفرق بين الوجود الاضافي أي العالم الأكبر المحدث، و بين الكائن الحي، هو هو الفرق بين القطاع العام أي الدولة و بين و القطاع الخاص، أي المؤسسات المختلفة، ليس فقط الاقتصادية، بل كل مؤسسة أهلية نفعية أو خيرية، عشائرية أو دينية.
    المؤسسة الخاصة تختصر المجتمع كله، المجتمع كله لنفترض أنه إسلامي، فهو إذن مركب من نبي مرسل يتبعه وصي، ثم مستوى الخلافة و الإدارة و الشورى، ثم مستوى القوات الاجتماعية الثلاثة أي الدعوة مع النسك، و الجيش مع الفن و أدب اللسان، العائلات المتكاثرة مع المدرسة، و أخيرا مستوى المجال الحيوي و هو إما داخلي أو خارجي، أي الجاليات الوافدة باختيارها و اللاجئون إضطرارا إلى بلد ما هم مجال حيوي داخلي بالنسبة له، أما بلاد المهجر أو المستعمرات الإسلامية أي البلدان المدعوة إلى سبيل الرب و المستجيبة فهي مجال حيوي خارجي.

    المجتمع عالم أكبر بالنسبة للمؤسسة الخاصة، أو نظير العالم الأكبر، و المؤسسة الخاصة عالم مختصر بالنسبة للمجتمع، أو نظير الكائن الحي المفرد بالنسبة للعالم الأكبر المنطو فيه. قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه شعرا: "و تزعم أنك جرم صغير ... و فيك انطوى العالم الأكبر"، العالم الأكبر أيضا منطو في الشجرة، و منطو في الحيوان، و ليس فقط إنطواءه مقصور على تكوين الانسان المفرد، بمعنى أن الشجرة عالم كامل من سبعة مستويات، قال تعالى: "الله الذي خلق سبع سموات و من الأرض مثلهن، يتنزل الأمر بينهن".

    العالم الأكبر سقفه الأسماء الحسنى، و ظل و روح و شبح، و أفلاك ثلاثة و مجال حيوي هو الأجرام، أجرام الكواكب و أجرام الأحياء.
    كل كائن حي مركب من كلمة إلهية و من أشياء ستة ثلاثة علوية و ثلاثة فعالة، و مال مقتنى.
    ما ذا غير العلم بهذا التناظر و التناسب، يمكن استفادته من علم؟
    الكائن الحي المفرد أو المجتمع، هو مختصر العالم الأكبر، الكائن الحي المفرد مختصر مجمل، المجتمع مختصر مفصل، قال تعالى: " " و حياة الكائن الحي المفرد هو مختصر حياة العالم الأكبر، الحياة الدنيا تشبه حياة الانسان في بطن أمه، أو حياة الطلحب النام بالنسبة للشجرة، و الحياة الآخرة تشبه حياة الإنسان الوليد يعيش أطوار الطفولة ثم البلوغ أو المراهقة ثم يصير سويا ناضجا.
    يعنى من حياة الشجرة يمكن الاستنتاج أنه يوجد حياة آخرة، لكن استنتاج إجمالي بداهة، بدون تفاصيل.
    إذا حياة العالم حينان دنيا و آخرة، حياة الشجرة شطران حين طحب متغذ ينمو، و حين فطر مزدهر ينسل، و حياة المجتمع أيضا حيان إثنان، قال تعالى: "وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى # وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى"، وصف عاد بالأولى إشارة إلى وجود عاد آخرة ذكرها المؤرخون أم نسوها.

    الخلاصة: الحياة الآخرة تشبة الشجرة مزدهرة مثمرة، الحياة الدنيا تشبه الشجرة فقط عود مورق.
    و بناء على تقدم يمكن الافتراض يثقة أن المؤسسة الخاصة تحيا حياتين إثنتين أولى و آخرة، أو حياة دنيا ضئيلة الحيوية ضيقة، ثم حياة آخرة عظيمة الحيوية منتشرة تجاريا، في هذه الدنيا بداهة و في حياة المجتمع الذي تخضع لقوانينه.
    ما رأيكم إخواني و أشقائي بهذه الفكرة، هل ترونها حسناء، أم........

    التلميذ..........
    محمد سعيد رجب عفارة
    السبت 03\04\2010

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:07 am