بسم الله الرحمن الرحيم
الشهادة على شيخ حكماء الصين لاوتان
من وظائف خير أمة التعقيب على الأمم
قال الله عــــــــــــز و جــــــــــــــــــل:
"وَ جَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ،،،،،
هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَ مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ،،،،،
مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ،،،،،
وَ فِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَ تَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ،،،،،
فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَ آتُوا الزَّكَاةَ وَ اعْتَصِمُوا بِاللَّهِ،،،،،،
هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ"
التصور الإسلامي عن الوجود
قال سيدنا حجة الاسلام المجدد المائوي أبو حامد الغزالي رضي الله عنه ليس في الوجود سوى الله تعالى و و أسماءه و أفعاله و مصنوعاته، و قال سيدنا الشهيد أبو منصور الحلاج لله سبحانه و تعالى تجليان إثنان أقدس و مقدس.
• الله............ كائن متفرد بالوجود الحقيقي، و هو أصل الباطل أي المحدثات غير الموجودة على أي حال كانت عليه إلا الوجود الوهمي الإعتباري، و الله سبحانه و تعالى ذات لطيف لا مادي لذا لا تربو المحدثات بمعيته، و هو أبسط البسائط، لذا متفرد بالخلود لا يموت بالتفكك.
• آثار التجلي الإلهي الأقدس و هي المثل العليا أو الكلمات التامات................ أسماء الله سبحانه و تعالى، و أولها الآب عند النصارى أو الاسم الأعظم الله عند المسلمين، و الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه و آله و سلم هو نظير الآب في الناس لذا تفردت بعثته بمخاطبة جميع الناس البشر منهم و الجن، و الروح القدس جبريل هو كلمة الله التامة في الملائكة، و ما تحت ثرى الأرض، و الاسم المنقوش في قلب المؤمن.
• ### العلويات الثلاثة المتعارفة بالوقوف .....مثل السلطات الثلاث الخلافة و الشورى و الوزارة الإجرائية ........ صفات الله
### الجسميات الثلاثة المتعارفة بالتصنيف..... مثل الأفلاك التي تلف جرم الكوكب أو تضطره للدوران أو النبض على شكل زلازل و براكين ....... أفعال الله
• الأمور المقتنيات أو المصنوعات عن طريق المخلوقات الطبيعية ............... هي من آثار الله البعيدة، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "الله صانع كل صانع و صنعته"
• من حديث رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يمكن أن نفهم أن لله سبحانه و تعالى ثلاثة تجليات و ليس إثنان فقط كما أبصر الشهيد، تجل أقدس وجودي هو إحداث الاسماء و الرسل و المغيبات من كل محدث، و تجل مقدس قريب و هو إحداث العالم الطبيعي المنظور منه و المحجوب مثل صنفي الناس البشر و الجن، و تجل بعيد و هو إحداث المصنوعات من اجتهادات شرعية و وسائل عيش و فنون باستعمال الأمم الثلاث العرب و الغرب و الشرق.
فهم حكيم الصين لاوتان للصيرورة
قال الحكيم لاوتان: "من الواحد خرج الاثنان، و منهما خ رج الثلاثة، و منهم خرج الكثرة"
يصير الاعتماد في نقد هذا المفهوم على آيتين كريمتين و حديث تقريري قولي مســتأنف،
قال تعالى: " اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ، يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ. لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، و َأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا"
قال تعالى: "ليس كمثله شيء"،
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله و جهه و رضي عنه لرجل جاءه يستفسر عن معنى الكلمة شيء: "الشيء واحد من ستة"
الآية تثبتث صحة عقد المماثلة بين الله سبحانه و تعالى و بين أسماءه أو رسله، و هي الوسائط بين الحق و الباطل أي الموجودات الاعتبارية، و هي التي تصف حقائق الحق، و إذا انتفت المماثلة بين الصفة و الموصوف، كذب الوصف. ما ينتج بالضرورة العقلية أن الإسم أو الرسول هو مثل الله، يصف الله صدقا، و أن الرسول هو الطريق إلى معرفة الله سبحانه و تعالى، أما ما يكذب وصفه لله سبحانه و تعالى فهو الوسائط المبتدعة، قال تعالى: "قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ و َغَضَبٌ، أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ و َآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ، فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ".
و الكاف في "ليس كمثله شيء"، تفيد معنى التشبيه، أي ليس يشبه مثل الله شيء من المحدثات الثانوية و المصنوعات، و المفهوم من بين السطور لحنا أن مثل الله لا يشبه الله، و المفهوم من باب أولى أي فحوى الخطاب أن ما سوى المثل العليا لا تشبه الله سبحانه و تعالى، قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "أول الدين معرفته"، كيف يمكن معرفة الله، إذا لم يخلق واصفا، و إذا الواصف لم يكن مثله فكيف يصفه؟
إيضاح منطق لاوتان
بتفصيل الحرف و العدد
*** الواحد: مستوى الأسم، و الأسم هو الشيء الذي بين زوجيه تناقض معنوي أي جوهري روحي و هو أوسع التناقض، و أيضا أثبت التناقض و يندر فيه التحول من مثل إلى نقيضه.
مثال على التناقض الروحي أو الأسمي من الحرف ... الحروف مجهورة و مهموسة، و جيدة مثل س، ز، د. يقابلها الرديئة ث، ذ، ت.
مثال على التناقض الروحي أو الأسمي من العدد ... الأعداد أولية و أعداد نقية و العدد النقي هو مضاعف عدد أولي مثل الأربعة و الثمانية و الخمسة و عشرين، و أعداد هجن أي عواملها أعداد أولية مختلفة مثل الستة و العشرة و العشرين.
*** الاثنان: مستوى الصفات، الصفة العلمية و الصفة العملية، و ثبات التناقض فيها قليل. و الشائع التردد في الصفة العلمية بين الشرف و الخسة، و ثبات التناقض في الصفة العملية أندر.
مثال على التناقض العلمي الثابت بي الحروف: ط، ظ، ق، ص، ض هي أحرف ثابت شرفها أو فخامتها، يقابلها الأحرف الرقيقة ت، ز، ك، س، د.
الشائع هو تردد النفس في قوة الاتصاف العملي بين شدة و خور، يندر ثبات القوة لشيء، في الانجليزية القوة ثابتة للحرف (P).
مثال على التناقض العلمي من العدد: العدد الخيالي و مرافقه.
مثال على التناقض العملي من العدد: العدد سالب أو موجب
*** الثلاثة: مستوى التناقض الفعلي: يندر فيه ثبات التناقض.
مثال على ثبات التناقض بين الأفعال المستقيمة من الحرف: لا، لى، ل.
مثال على التناقض بين الأفعال المستطيلة من الحرف: ذو، و حرف مرفوع بالضمة.
مثال على التناقض بين الأفعال المخفوضة أو المنكوسة من الحرف: في و حرف مخفوض بالكسرة.
نظائرة هذه التناقضات الفعلية في العدد هي حسابات الجمع و الضرب و التكامل و معكوساتها الطرح القسمة و التفاضل.
تعقيب على لاوتان
نقد مفهومه الهرمي
1. ليس في هذه الحكمة ذكر لله سبحانه و تعالى و لا لمثله العليا أي أسمائه، نتائج تجليه الأقدس بذاته و في ذاته و لذاته ثم تجليه المقدس و هو ما نتج عنه الستة و الكثرة التي أثبتها الحكيم لاوتان في صورة منطقية شريفة مجردة عامة، لدرجة أنها ربما غمضت على أهل الصين.
2. قال تعالى: "إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَ هُمْ رَاكِعُونَ # وَ مَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَ رَسُولَهُ وَ الَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ"، نزلت في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه. فهو وحده العطوف على الله و رسوله بالعبارة و الذين آمنوا. قال سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوم غدير خم: "هنيئا لك يا بن أبي طالب فقد أصبحت مولاي و مولى كل مؤمن و مؤمن".
3. قال تعالى: "َو إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا، قَالَ: يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ، مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ، هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ، وَ اسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا، فَاسْتَغْفِرُوه،ُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْه،ِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ"،
4. و قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق"، و كلمات الله التامات، كل محدث مغيب، تعز حقيقته و تستعصي على الادراك. غنية عن الاستمداد من غيرها، قوتها من ذاتها، مثل الشمس، أي مثل الشمس قوتها من مادتها، و ليس أن الشمس كلها من كلمات الله التامات، بل أعمق طبقاتها فقط، بينما تقتات بالشهب تبتلعها نيازكا، و أعمق طبقات الأرض من كلمات الله التامات، و إذا تركز وعي شيء في قلب قلبه و استحال مزاجه و تجانس محاكيا قلب قلبه يصير كله بحكم الكلمة التامة، و هو حقيقة النبي المرسل.
5. قال الله تعالى: "إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَ رَافِعُكَ إِلَيَّ وَ مُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَ جَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" سيدنا المسيح عيسى إبن مريم عليه السلام من كلمات الله التامات، لما تركز شعوره في الكلمة أي اسم الله المنقوش في روحه، استحال تكوينه كله شفافا أشف من روحه نفسها، و عز ادراكه حتى على الأرواح، و هذا معنى رفعه، ليس أن رفعه انتقال في المكان من موقع أدنى إلى موقع أعلى.
6. لم يخرج شيء من شيء، ربما الترجمة من الصينية أو لغة أخرى إلى العربية هي سبب الخطأ، ربما أن قصد لاوتان هو أن الواحد حاكم متسلط على الإثنين، و ليس أنهما خرجا منه. من حديث أمير المؤمنين نلحظ صيروة مختلفة، من الواحد أخرج الله واحدا معاكسا له في الطبيعة، أخرج ظلمة من نور، و من الواحد المظلم أخرج الله واحدا أي نورا آخر، نو ر آخر مختلف الطبيعة عن النور الأول، معاكسا لهما معا. نار خرج منها الظلمة، التي منها خرجت الكهرباء.
7. الثلاثة هي الماء المرتعد الذي ترسب منه أكثفه، و تبخر منه ألطفه.
لغز حير علماء الغرب: مفردات الذرة 6+6
فكك العلماء الذرة، و اكتشفوا أنها مؤلفة من أكثر من 200 جسيما، و جدير بالذكر أن جسم الإنسان مؤلف من 220 صنفا من الأنسجة أيضا.
هذه الجسيمات الكثيرة تنحل إلى نوعين من الجسيمات الأولية، ستة من الكواركات و ستة من الليبتونات أي كائنات ضعاف.
و الذي حير العلماء أنه ليست هناك أية فكرة حول التساوي، أي وجود ستة مفردات من كل نوع.
سم العلماء الكواركات بأسماء غريبة، فوق، تحت، غريب، مفتون، جمال، و ثقة، أو قاع بدل جمال و قمة بدل ثقة.
الليبتونات الست هي ألكترون و ميزونان إثنان، اسم احدهما مون، و اسم الآخر تاو، و كل من الثلاثة يقابله نيوترينو، أي جسيم محايد لا شحنة كهربية له و لا كتلة و ينتقل بسرعة مقاربة لسرعة الضوء
وهم و مشاغبة
بعض العلماء قد افترضوا أن الكواركات ليس جسيمات أولية، بل مركبة من جسيمات أبسط، سموها Preons
و افترضوأ أيضا أنه حتى هذه البريونات تنحل إلى ما هو أبسط، و هلم جرا.
و التسلسل ممتنع منطقيا عند حكماء الإسلام، مثل سيدنا الشيخ الأكبر إبن عربي قدس الله سره، الذي أثبت أن التركيب خمس رتب، رتبة البسائط، رتبة المفرد و هو مركب من البسائط، رتبة الجملة و هي مركبة من المفردات، رتبة الفقرة و هي مركبة من الجمل، رتبة المؤلف المركب من الفقرات.
رتبة البسائط، رتبة الفيرميونات كواكات و لبتونات، رتبة الهادرونات مثل جسيم البروتون و كتلته 938، رتبة الفقرات مثل جسيم إيتا و كتلته2980، رتبة المؤلف ذرة.
عقد مناظرة
الضعفاء (الليبتونات): أمزجة الغالب عليها زوج ما من مادة الماء المرتعد.
1. دخان............إلكترون...................و له مضاد هو البوزيترون
2. هواء.......... محايد (إلكترون نيوترينو)...............و للمحايد مضاد
3. زبد............ميزون طاو......................................... و له مضاد
4. ماء............... له محايد (طاو نيوترينو)..................و للمحايد مضاد
5. فلز....................ميزون ميون.........................و له مضاد
6. حجر..........................محايد ميون.......................و للمحايد مضاد
الحيادرة (الكواركات): أمزجة الغالب عليها زوج من طاقة ما نار أو ظلمة أو كهرباء.
1. لابا..........1500....... مفتون
2. جليد............150..... غريب
3. ظلمة...........5000...... جمال (قاع)
4. ليل............41000....... ثقة (قمة)
5. كهرباء.........4.......فوق
6. كهرمان.......7......... تحت
7.
منطق الهند متقدم على الغرب
عرف الهنود البوذيون بطريق الاستدلال المنطقي أن المادة مؤلفة من ذرات، و أن الذرة مؤلفة من إثنا عشر صنفا من الجسيمات، ربما استوعبوا منطق حكيم الصين الأكبر لاوتان، و ربما فككوا الذرة بمنطق يخصهم هم صنعوه.
حديث أمير المؤمنين يتضمن حل اللغز
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "الشيء واحد من ستة"
و قال عليه السلام: "الكلام كله اسم و حرف و فعل"
و قال عليه السلام: "أول ما خلق الله تعالى نورا، ثم خلق منه ظلمة، و كان يستطيع أن يخلقها من لا شيء، ثم خلق من الظلمة نورا و كان يستطيع أن يخلقه من لاشيء، ثم خلق ماء مرتعدا، و لا يزال يرتعد إلى الآن."
قال الله تعالى: "و من كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون"
من علم الإجتماع نلحظ أن الناس يتوزعون إلى طبقات إثنا عشر!!، و يمكن تصور نفس الشيء يحدث في طليعة التكوين الجمادي.
قال تعالى: "وَ مَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَ لاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ".
ذكر لاوتان ستة أشياء، و كل شيء قابل للفتق إلى زوجين، ما يعني أن الجماد هو مزاج من ست طاقات وست مواد، و كل زوج يميل إلى أن يتطعم ببقايا من سائر الأزواج، : "الكل في الكل"، مبدأ افترضه حكماء اليونان القدماء، كما هو ملحوظ في المجتمع الانساني، كل طبقة منه تميل إلى أن تكون كل شيء، على صورة كل المجتمع، لكن شرط أن تنزع حقيقتها في تكوينها الجزئي.
مثال: الحكومة تحاكي السلطة الرئاسية عندما يديرها وزير أول مهيمن على وزرائه، و هي تصدر مراسيم اشتراعية تحاكي في هذا العمل مجالس الشيوخ و النواب، و في كل جماعة رئيس وزراء رمز أو اسطورة في أمانته و حسن إدارته و علو همته يحاكي في ذلك المثل العليا التي بين الله و بين العالم، و الحكومة تحاكي القوات الاجتماعية، إذ يتبعها قطاع عام عسكري و ثقافي و تربوي، الخ. بينما يفترض في القدرات الاجتماعية أن تتجسد في مصالح شبه مستقلة و تشرف عليها الحكومه، و ليس ان تكون إدارات عامات تتبع هذه الوزارة أو تلك.
الماء المرتعد تميز إلى ستة إمتدادات خشنة ماء و زبد، و دخان و هواء و رمال و فلز، و الطاقة الحرارية مشتق منها الطاقة السوداء و من الطاقة السوداء مشتقة الكهرباء، و كل طاقة انتفتقت إلى زوجين. و كل زوج له جانبان.
ملحوظ في جدول الجسيمات الأولية الضعفاء ليس فقط محايدات الإلكترون و الميزونين الإثنين طاو و ميون، بل ملحوظ أيضا مضادات ستة لهذه الجسيمات و محايداتها. ما يكثر الجسيمات إلى أربعة و عشرين.
كل جانبين هما متفاوتان في القوة جانب شديد و جانب ضعيف، مثلا الجسيم الكترون نيوترينو Ve المضاد له جسيم ضعيف هو Ve.
الخلاصة:
كل ذرة و كل شعاع لا يحدث من تلقائه، أو أن الموجودات الاعتبارية السابقة تحدثها بآلية من غير مشيئة و اختيار من الله سبحانه و تعالى، كل ذرة و شعاع كانت قبل حدوثها في الواقع الخشن، فكرة قضاء، أو معدوما متشوقا للوجود، و بلطف من الله و حب و حنان شاهده الله فلكا، ثم كسا الفلك بأنواع الطاقة و الماء ليكون ابتداء مفردات ثم ركبه في جمل ثم ركب الجمل في فقرات و أخيرا ركب الفقرات في مؤلف واحد ليكون في النهاية موجودا اعتباريا بسيط التكوين.
قالت اليونان قديما: "الكل في الكل"، يفرز الفلك مزاج الطاقة و الماء إلى إثنا عشر مزاجا، كل مزاج يغلب عليه زوج شيء، مزاج يغلب عليه الفلزية، و مزاج يغلب عليه الحجرية، و مزاج يغلب عليه الدخانية و مزاج يغلب عليه الزبدية، و مزاج يغلب عليه الجاذبية و مزاج يغلب عليه النافرية، و مزاج يغلب عليه الكهرمانية، الخ.
إقتباس من الإنجيل و تصرف
و خلق المجتمع نظير خلق الذرة أو خلق المفرد من الناس، و المجتمع خلق جلي من شأنه لجلاءه استعماله مقياسا لتصور الاحداث في غير واقع، في البدء كان الكلمة محمد صلى الله عليه و آله و سلم، و كان الكلمة الفارقليط أو بالعربية أحمد في عهدة الله، و كان الكلمة أحمد هو اسم الله منقوش في سراة البشر، كان في بدء عمره لدى الله ثم عندما بلغ أشده أرسله رحمة للعالمين، بمحمد كان كل شيء، و بدونه ما كان شيء مما كان من علم حمله وصيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه و من بعد الأئمة المعصومون عليهم الصلاة و السلام، و من عمل كبير لم يكن ليطيق عبئه غير خير ملوك البشر طرا الشيخان عتيق الصديق و الفاروق عمر رضي الله عنهما، في محمد كانت الحياة قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَ لِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَ أَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ "، و الحياة نور الناس، و النور يشرق في ظلمات الجاهلية، و لم تدرك محمدا الظلمات من فحش القول أو العمل.
التلميذ...............
محمد سعيد رجب عفارة
الجمعة 25\02\2010 مــ
الشهادة على شيخ حكماء الصين لاوتان
من وظائف خير أمة التعقيب على الأمم
قال الله عــــــــــــز و جــــــــــــــــــل:
"وَ جَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ،،،،،
هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَ مَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ،،،،،
مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ،،،،،
وَ فِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَ تَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ،،،،،
فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَ آتُوا الزَّكَاةَ وَ اعْتَصِمُوا بِاللَّهِ،،،،،،
هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ"
التصور الإسلامي عن الوجود
قال سيدنا حجة الاسلام المجدد المائوي أبو حامد الغزالي رضي الله عنه ليس في الوجود سوى الله تعالى و و أسماءه و أفعاله و مصنوعاته، و قال سيدنا الشهيد أبو منصور الحلاج لله سبحانه و تعالى تجليان إثنان أقدس و مقدس.
• الله............ كائن متفرد بالوجود الحقيقي، و هو أصل الباطل أي المحدثات غير الموجودة على أي حال كانت عليه إلا الوجود الوهمي الإعتباري، و الله سبحانه و تعالى ذات لطيف لا مادي لذا لا تربو المحدثات بمعيته، و هو أبسط البسائط، لذا متفرد بالخلود لا يموت بالتفكك.
• آثار التجلي الإلهي الأقدس و هي المثل العليا أو الكلمات التامات................ أسماء الله سبحانه و تعالى، و أولها الآب عند النصارى أو الاسم الأعظم الله عند المسلمين، و الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه و آله و سلم هو نظير الآب في الناس لذا تفردت بعثته بمخاطبة جميع الناس البشر منهم و الجن، و الروح القدس جبريل هو كلمة الله التامة في الملائكة، و ما تحت ثرى الأرض، و الاسم المنقوش في قلب المؤمن.
• ### العلويات الثلاثة المتعارفة بالوقوف .....مثل السلطات الثلاث الخلافة و الشورى و الوزارة الإجرائية ........ صفات الله
### الجسميات الثلاثة المتعارفة بالتصنيف..... مثل الأفلاك التي تلف جرم الكوكب أو تضطره للدوران أو النبض على شكل زلازل و براكين ....... أفعال الله
• الأمور المقتنيات أو المصنوعات عن طريق المخلوقات الطبيعية ............... هي من آثار الله البعيدة، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "الله صانع كل صانع و صنعته"
• من حديث رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يمكن أن نفهم أن لله سبحانه و تعالى ثلاثة تجليات و ليس إثنان فقط كما أبصر الشهيد، تجل أقدس وجودي هو إحداث الاسماء و الرسل و المغيبات من كل محدث، و تجل مقدس قريب و هو إحداث العالم الطبيعي المنظور منه و المحجوب مثل صنفي الناس البشر و الجن، و تجل بعيد و هو إحداث المصنوعات من اجتهادات شرعية و وسائل عيش و فنون باستعمال الأمم الثلاث العرب و الغرب و الشرق.
فهم حكيم الصين لاوتان للصيرورة
قال الحكيم لاوتان: "من الواحد خرج الاثنان، و منهما خ رج الثلاثة، و منهم خرج الكثرة"
يصير الاعتماد في نقد هذا المفهوم على آيتين كريمتين و حديث تقريري قولي مســتأنف،
قال تعالى: " اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَ مِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ، يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ. لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، و َأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا"
قال تعالى: "ليس كمثله شيء"،
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله و جهه و رضي عنه لرجل جاءه يستفسر عن معنى الكلمة شيء: "الشيء واحد من ستة"
الآية تثبتث صحة عقد المماثلة بين الله سبحانه و تعالى و بين أسماءه أو رسله، و هي الوسائط بين الحق و الباطل أي الموجودات الاعتبارية، و هي التي تصف حقائق الحق، و إذا انتفت المماثلة بين الصفة و الموصوف، كذب الوصف. ما ينتج بالضرورة العقلية أن الإسم أو الرسول هو مثل الله، يصف الله صدقا، و أن الرسول هو الطريق إلى معرفة الله سبحانه و تعالى، أما ما يكذب وصفه لله سبحانه و تعالى فهو الوسائط المبتدعة، قال تعالى: "قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ و َغَضَبٌ، أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ و َآبَآؤكُم مَّا نَزَّلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ، فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ".
و الكاف في "ليس كمثله شيء"، تفيد معنى التشبيه، أي ليس يشبه مثل الله شيء من المحدثات الثانوية و المصنوعات، و المفهوم من بين السطور لحنا أن مثل الله لا يشبه الله، و المفهوم من باب أولى أي فحوى الخطاب أن ما سوى المثل العليا لا تشبه الله سبحانه و تعالى، قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "أول الدين معرفته"، كيف يمكن معرفة الله، إذا لم يخلق واصفا، و إذا الواصف لم يكن مثله فكيف يصفه؟
إيضاح منطق لاوتان
بتفصيل الحرف و العدد
*** الواحد: مستوى الأسم، و الأسم هو الشيء الذي بين زوجيه تناقض معنوي أي جوهري روحي و هو أوسع التناقض، و أيضا أثبت التناقض و يندر فيه التحول من مثل إلى نقيضه.
مثال على التناقض الروحي أو الأسمي من الحرف ... الحروف مجهورة و مهموسة، و جيدة مثل س، ز، د. يقابلها الرديئة ث، ذ، ت.
مثال على التناقض الروحي أو الأسمي من العدد ... الأعداد أولية و أعداد نقية و العدد النقي هو مضاعف عدد أولي مثل الأربعة و الثمانية و الخمسة و عشرين، و أعداد هجن أي عواملها أعداد أولية مختلفة مثل الستة و العشرة و العشرين.
*** الاثنان: مستوى الصفات، الصفة العلمية و الصفة العملية، و ثبات التناقض فيها قليل. و الشائع التردد في الصفة العلمية بين الشرف و الخسة، و ثبات التناقض في الصفة العملية أندر.
مثال على التناقض العلمي الثابت بي الحروف: ط، ظ، ق، ص، ض هي أحرف ثابت شرفها أو فخامتها، يقابلها الأحرف الرقيقة ت، ز، ك، س، د.
الشائع هو تردد النفس في قوة الاتصاف العملي بين شدة و خور، يندر ثبات القوة لشيء، في الانجليزية القوة ثابتة للحرف (P).
مثال على التناقض العلمي من العدد: العدد الخيالي و مرافقه.
مثال على التناقض العملي من العدد: العدد سالب أو موجب
*** الثلاثة: مستوى التناقض الفعلي: يندر فيه ثبات التناقض.
مثال على ثبات التناقض بين الأفعال المستقيمة من الحرف: لا، لى، ل.
مثال على التناقض بين الأفعال المستطيلة من الحرف: ذو، و حرف مرفوع بالضمة.
مثال على التناقض بين الأفعال المخفوضة أو المنكوسة من الحرف: في و حرف مخفوض بالكسرة.
نظائرة هذه التناقضات الفعلية في العدد هي حسابات الجمع و الضرب و التكامل و معكوساتها الطرح القسمة و التفاضل.
تعقيب على لاوتان
نقد مفهومه الهرمي
1. ليس في هذه الحكمة ذكر لله سبحانه و تعالى و لا لمثله العليا أي أسمائه، نتائج تجليه الأقدس بذاته و في ذاته و لذاته ثم تجليه المقدس و هو ما نتج عنه الستة و الكثرة التي أثبتها الحكيم لاوتان في صورة منطقية شريفة مجردة عامة، لدرجة أنها ربما غمضت على أهل الصين.
2. قال تعالى: "إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَ هُمْ رَاكِعُونَ # وَ مَن يَتَوَلَّ اللّهَ وَ رَسُولَهُ وَ الَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ"، نزلت في أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه. فهو وحده العطوف على الله و رسوله بالعبارة و الذين آمنوا. قال سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوم غدير خم: "هنيئا لك يا بن أبي طالب فقد أصبحت مولاي و مولى كل مؤمن و مؤمن".
3. قال تعالى: "َو إِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا، قَالَ: يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ، مَا لَكُم مِّنْ إِلَـهٍ غَيْرُهُ، هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ، وَ اسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا، فَاسْتَغْفِرُوه،ُ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْه،ِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ"،
4. و قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق"، و كلمات الله التامات، كل محدث مغيب، تعز حقيقته و تستعصي على الادراك. غنية عن الاستمداد من غيرها، قوتها من ذاتها، مثل الشمس، أي مثل الشمس قوتها من مادتها، و ليس أن الشمس كلها من كلمات الله التامات، بل أعمق طبقاتها فقط، بينما تقتات بالشهب تبتلعها نيازكا، و أعمق طبقات الأرض من كلمات الله التامات، و إذا تركز وعي شيء في قلب قلبه و استحال مزاجه و تجانس محاكيا قلب قلبه يصير كله بحكم الكلمة التامة، و هو حقيقة النبي المرسل.
5. قال الله تعالى: "إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَ رَافِعُكَ إِلَيَّ وَ مُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَ جَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" سيدنا المسيح عيسى إبن مريم عليه السلام من كلمات الله التامات، لما تركز شعوره في الكلمة أي اسم الله المنقوش في روحه، استحال تكوينه كله شفافا أشف من روحه نفسها، و عز ادراكه حتى على الأرواح، و هذا معنى رفعه، ليس أن رفعه انتقال في المكان من موقع أدنى إلى موقع أعلى.
6. لم يخرج شيء من شيء، ربما الترجمة من الصينية أو لغة أخرى إلى العربية هي سبب الخطأ، ربما أن قصد لاوتان هو أن الواحد حاكم متسلط على الإثنين، و ليس أنهما خرجا منه. من حديث أمير المؤمنين نلحظ صيروة مختلفة، من الواحد أخرج الله واحدا معاكسا له في الطبيعة، أخرج ظلمة من نور، و من الواحد المظلم أخرج الله واحدا أي نورا آخر، نو ر آخر مختلف الطبيعة عن النور الأول، معاكسا لهما معا. نار خرج منها الظلمة، التي منها خرجت الكهرباء.
7. الثلاثة هي الماء المرتعد الذي ترسب منه أكثفه، و تبخر منه ألطفه.
لغز حير علماء الغرب: مفردات الذرة 6+6
فكك العلماء الذرة، و اكتشفوا أنها مؤلفة من أكثر من 200 جسيما، و جدير بالذكر أن جسم الإنسان مؤلف من 220 صنفا من الأنسجة أيضا.
هذه الجسيمات الكثيرة تنحل إلى نوعين من الجسيمات الأولية، ستة من الكواركات و ستة من الليبتونات أي كائنات ضعاف.
و الذي حير العلماء أنه ليست هناك أية فكرة حول التساوي، أي وجود ستة مفردات من كل نوع.
سم العلماء الكواركات بأسماء غريبة، فوق، تحت، غريب، مفتون، جمال، و ثقة، أو قاع بدل جمال و قمة بدل ثقة.
الليبتونات الست هي ألكترون و ميزونان إثنان، اسم احدهما مون، و اسم الآخر تاو، و كل من الثلاثة يقابله نيوترينو، أي جسيم محايد لا شحنة كهربية له و لا كتلة و ينتقل بسرعة مقاربة لسرعة الضوء
وهم و مشاغبة
بعض العلماء قد افترضوا أن الكواركات ليس جسيمات أولية، بل مركبة من جسيمات أبسط، سموها Preons
و افترضوأ أيضا أنه حتى هذه البريونات تنحل إلى ما هو أبسط، و هلم جرا.
و التسلسل ممتنع منطقيا عند حكماء الإسلام، مثل سيدنا الشيخ الأكبر إبن عربي قدس الله سره، الذي أثبت أن التركيب خمس رتب، رتبة البسائط، رتبة المفرد و هو مركب من البسائط، رتبة الجملة و هي مركبة من المفردات، رتبة الفقرة و هي مركبة من الجمل، رتبة المؤلف المركب من الفقرات.
رتبة البسائط، رتبة الفيرميونات كواكات و لبتونات، رتبة الهادرونات مثل جسيم البروتون و كتلته 938، رتبة الفقرات مثل جسيم إيتا و كتلته2980، رتبة المؤلف ذرة.
عقد مناظرة
الضعفاء (الليبتونات): أمزجة الغالب عليها زوج ما من مادة الماء المرتعد.
1. دخان............إلكترون...................و له مضاد هو البوزيترون
2. هواء.......... محايد (إلكترون نيوترينو)...............و للمحايد مضاد
3. زبد............ميزون طاو......................................... و له مضاد
4. ماء............... له محايد (طاو نيوترينو)..................و للمحايد مضاد
5. فلز....................ميزون ميون.........................و له مضاد
6. حجر..........................محايد ميون.......................و للمحايد مضاد
الحيادرة (الكواركات): أمزجة الغالب عليها زوج من طاقة ما نار أو ظلمة أو كهرباء.
1. لابا..........1500....... مفتون
2. جليد............150..... غريب
3. ظلمة...........5000...... جمال (قاع)
4. ليل............41000....... ثقة (قمة)
5. كهرباء.........4.......فوق
6. كهرمان.......7......... تحت
7.
منطق الهند متقدم على الغرب
عرف الهنود البوذيون بطريق الاستدلال المنطقي أن المادة مؤلفة من ذرات، و أن الذرة مؤلفة من إثنا عشر صنفا من الجسيمات، ربما استوعبوا منطق حكيم الصين الأكبر لاوتان، و ربما فككوا الذرة بمنطق يخصهم هم صنعوه.
حديث أمير المؤمنين يتضمن حل اللغز
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "الشيء واحد من ستة"
و قال عليه السلام: "الكلام كله اسم و حرف و فعل"
و قال عليه السلام: "أول ما خلق الله تعالى نورا، ثم خلق منه ظلمة، و كان يستطيع أن يخلقها من لا شيء، ثم خلق من الظلمة نورا و كان يستطيع أن يخلقه من لاشيء، ثم خلق ماء مرتعدا، و لا يزال يرتعد إلى الآن."
قال الله تعالى: "و من كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون"
من علم الإجتماع نلحظ أن الناس يتوزعون إلى طبقات إثنا عشر!!، و يمكن تصور نفس الشيء يحدث في طليعة التكوين الجمادي.
قال تعالى: "وَ مَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَ لاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ".
ذكر لاوتان ستة أشياء، و كل شيء قابل للفتق إلى زوجين، ما يعني أن الجماد هو مزاج من ست طاقات وست مواد، و كل زوج يميل إلى أن يتطعم ببقايا من سائر الأزواج، : "الكل في الكل"، مبدأ افترضه حكماء اليونان القدماء، كما هو ملحوظ في المجتمع الانساني، كل طبقة منه تميل إلى أن تكون كل شيء، على صورة كل المجتمع، لكن شرط أن تنزع حقيقتها في تكوينها الجزئي.
مثال: الحكومة تحاكي السلطة الرئاسية عندما يديرها وزير أول مهيمن على وزرائه، و هي تصدر مراسيم اشتراعية تحاكي في هذا العمل مجالس الشيوخ و النواب، و في كل جماعة رئيس وزراء رمز أو اسطورة في أمانته و حسن إدارته و علو همته يحاكي في ذلك المثل العليا التي بين الله و بين العالم، و الحكومة تحاكي القوات الاجتماعية، إذ يتبعها قطاع عام عسكري و ثقافي و تربوي، الخ. بينما يفترض في القدرات الاجتماعية أن تتجسد في مصالح شبه مستقلة و تشرف عليها الحكومه، و ليس ان تكون إدارات عامات تتبع هذه الوزارة أو تلك.
الماء المرتعد تميز إلى ستة إمتدادات خشنة ماء و زبد، و دخان و هواء و رمال و فلز، و الطاقة الحرارية مشتق منها الطاقة السوداء و من الطاقة السوداء مشتقة الكهرباء، و كل طاقة انتفتقت إلى زوجين. و كل زوج له جانبان.
ملحوظ في جدول الجسيمات الأولية الضعفاء ليس فقط محايدات الإلكترون و الميزونين الإثنين طاو و ميون، بل ملحوظ أيضا مضادات ستة لهذه الجسيمات و محايداتها. ما يكثر الجسيمات إلى أربعة و عشرين.
كل جانبين هما متفاوتان في القوة جانب شديد و جانب ضعيف، مثلا الجسيم الكترون نيوترينو Ve المضاد له جسيم ضعيف هو Ve.
الخلاصة:
كل ذرة و كل شعاع لا يحدث من تلقائه، أو أن الموجودات الاعتبارية السابقة تحدثها بآلية من غير مشيئة و اختيار من الله سبحانه و تعالى، كل ذرة و شعاع كانت قبل حدوثها في الواقع الخشن، فكرة قضاء، أو معدوما متشوقا للوجود، و بلطف من الله و حب و حنان شاهده الله فلكا، ثم كسا الفلك بأنواع الطاقة و الماء ليكون ابتداء مفردات ثم ركبه في جمل ثم ركب الجمل في فقرات و أخيرا ركب الفقرات في مؤلف واحد ليكون في النهاية موجودا اعتباريا بسيط التكوين.
قالت اليونان قديما: "الكل في الكل"، يفرز الفلك مزاج الطاقة و الماء إلى إثنا عشر مزاجا، كل مزاج يغلب عليه زوج شيء، مزاج يغلب عليه الفلزية، و مزاج يغلب عليه الحجرية، و مزاج يغلب عليه الدخانية و مزاج يغلب عليه الزبدية، و مزاج يغلب عليه الجاذبية و مزاج يغلب عليه النافرية، و مزاج يغلب عليه الكهرمانية، الخ.
إقتباس من الإنجيل و تصرف
و خلق المجتمع نظير خلق الذرة أو خلق المفرد من الناس، و المجتمع خلق جلي من شأنه لجلاءه استعماله مقياسا لتصور الاحداث في غير واقع، في البدء كان الكلمة محمد صلى الله عليه و آله و سلم، و كان الكلمة الفارقليط أو بالعربية أحمد في عهدة الله، و كان الكلمة أحمد هو اسم الله منقوش في سراة البشر، كان في بدء عمره لدى الله ثم عندما بلغ أشده أرسله رحمة للعالمين، بمحمد كان كل شيء، و بدونه ما كان شيء مما كان من علم حمله وصيه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه و من بعد الأئمة المعصومون عليهم الصلاة و السلام، و من عمل كبير لم يكن ليطيق عبئه غير خير ملوك البشر طرا الشيخان عتيق الصديق و الفاروق عمر رضي الله عنهما، في محمد كانت الحياة قال تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَ لِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَ أَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ "، و الحياة نور الناس، و النور يشرق في ظلمات الجاهلية، و لم تدرك محمدا الظلمات من فحش القول أو العمل.
التلميذ...............
محمد سعيد رجب عفارة
الجمعة 25\02\2010 مــ