ن والقلم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقافى إسلامى ينافش قضايا الأمة ، وهموم الناس ، وأحوال السياسة ، ومشكلات الشباب بأفكار جادة ورؤى واعية


    ذو الفقار ذو الشعبتين، هدية النبي لعلي ما دلالته

    avatar
    محمد عفارة
    أصدقاء الموقع
    أصدقاء الموقع


    ذو الفقار ذو الشعبتين، هدية النبي لعلي ما دلالته M2
    الدولة : لبنان
    رقم العضوية: : 15
    عدد المساهمات : 75
    عدد النقاط : 193
    المهنة : طول عمري و أنا أعمل في مهن لا تتناسب مع استعدادي و لا تحصيلي العلمي، الآن مسماي الوظيفي حارس، لكن أقوم بالأعمال المكتبية المختلفة
    تاريخ التسجيل : 26/02/2010

    ذو الفقار ذو الشعبتين، هدية النبي لعلي ما دلالته 1210

    ذو الفقار ذو الشعبتين، هدية النبي لعلي ما دلالته Empty ذو الفقار ذو الشعبتين، هدية النبي لعلي ما دلالته

    مُساهمة من طرف محمد عفارة السبت أغسطس 14, 2010 1:09 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما دلالته؟! ذو الفقار ذو الشعبتين،
    سيف أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.
    إخواني المسلمون
    السلام عليكم
    أما بعد،
    أفتتح خطابي بالحمد لله رب العالمين، الذي جعل الناس أمما و شعوبا، و جعل الزمان أوقاتا، و المكان مواقعا، قال تعالى: "وَ لاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَ أَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ # إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَ تِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَ لِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَ يَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَ اللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ"، فشابهت الأوقات الأوطان، ما ناسب منها حقيقة أمة نهضت، و ما وافق منها معدن شعب إنتعش وساد، و الحمد لله الذي أطلع فجر الخلافة الآخرة، و ختم أوقاتها بالوقت المناسب للعرب، و هذا توقع بوشيك انتعاشهم و نهضتهم إن شاء الله تعالى.
    ثم بالصلاة على ممد الهمم، من خزائن الجود والكرم، بالقيل الأقوم، خاتم الرسل محمد و على آله و سلم.

    هل يمكن أن يرمز شكل سيف إلى حقيقة الفارس!! إلى أي معنى عساه يشير ذو الفقار سيف أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه، و المشهور عن هذا السيف أن طرفه مشقوق إلى شعبتين إثنتين.إن السيف يرمز إلى أمرين أحدهما ديني و الآخر دنيوي، هما سلطانان إثنان ورثهما أمير المؤمنين علي، عن رسول الله محمد صلى الله عليه و آله و سلم، هما الولاية و الولاية، الوَلاية و هي سلطان الحجة قال تعالى: "إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ"، عبارة "الذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة" تفيد معنى مطلقا يعم كل مسلم مؤمن، لكن هذا المعنى قيده معنى العبارة "و يؤتون الزكاة و هم راكعون" بشخص أمير المؤمنين علي عليه السلام، الذي تصدق بخاتمه و هو راكع، يوافق هذه الآية الكريمة ما نقله زيد بن أرقم عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "من كنت مولاه فعلي مولاه".
    ما ذا تعني الولاية و من المولى
    السيادة و الولاية متفقان في الإشارة إلى معنى واحد، الملك له سلطة على الناس أي حكم عملي لكن ليس له سيادة و هي تعني الحكم العلمي، بدليل المشترك الموجود بين العلم و بين السيادة و هو تضمن معنى الشرف أو السمو أو الفخامة أو المكانة لا فرق بين هذه الكلمات في المعنى، و بين الملك و العمل مشترك و هو تضمن معنى التمكن، عن حبيبة حبيب الله أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "كنت قاعدة مع النبي صلى الله عليه و آله و سلم، إذ أقبل علي فقال: "يا عائشة هذا سيد العرب" قلت " يا رسول الله ألست سيد العرب؟ قال: "أنا سيد ولد آدم، و هذا سيد العرب"، و لا يضر كلمة السيادة ابتذالها اليوم حتى صار كل رجل و امرأة ينادى بسيد و سيده مهما بلغ أو بلغت من جهل و مجون، لا يجوز التوسع في استعمال هذه الكلمة بجدية أبعد من اطلاقها على الفقيه الثقة في علمه و أدبه.
    خلف رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم عليا في بعض مغازيه، فقال: "أتخلفني مع النساء و الصبيان"، قال الرسول: "أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، إلا أنه لا نبي بعدي"،
    الرسالة إختصاص النبي و الملك عارض ينتهي بالموت، فما هي الوَلاية الدائمة لعلي؟
    و المولى تعني الناصر، لكن الوَلاية منصب ديني مستمر، و الناصر حياته ممتدة إلى أجل ينتهي بالوفاة، فكيف ينصر المتوفي الناس؟ ينصرهم من جهتهين جهة تخص رسول صلى الله عليه و آله و سلم، و ينصرهم من جهة الهدى، بما ترك للناس من حكمة ناصحة مشيرة إلى الصواب و المولى المعلم يقابله المولى الذي يستمد منطقه أي المتلقي من إحدى الطبقات الثلاث المستمع أو المتعلم أو العالم.
    نوع السلطان إختصاص النبي الذي لا يورث
    الرسالة إختصاص النبي الذي يحتفظ به و يتفرد به، و يستحيل توريثه، و الرسالة هي تأصيل حياة أممية، بتأسيسها على ثقافة مناسبة لحال القوم، إنها تعنى الماهية الخاصة التي تقيد هوية الإنسانية المطلقة بحصرها أو تركيز الإهتمام في شأن خاص، قال تعالى: "قل إن هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين"، : "قل إن صلاتي و نسكي و محياي ومماتي لله رب العالمين"، قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "رب متنسك؛ و لا دين له".
    إذن الرسول مبدأ أمة تلطف حالها، و ما يناسب الحال اللطيف هو الدين، أما الحال الصلب فيوجه الاهتمام إلى الطبيعة و هو ما تعبر عنه الحضارة الأوروبية الأمريكية، و الحال البين بين يحصر هم الفرد و الجماعة في النفس و هو ما تعبر عنه حضارة الشرق، إذ هم الفرد الشرقي متجه نحو تحسين أخلاقه و أسلوب تفكيره، و هم الجماعة الشرقية متجه نحو السياسة بمعنى بناء دولة الإدارة الكفية.
    اتجاه الإهتمام لا يعني حصره، بل ما يعني هو الفرد أو الجماعة بوظيفة الابداع الثوري أو التحسيني في المجال الخاص، مع الحرص على الإقتباس من الأمم الأخريات، بسبب أن الإقتباس لا يتطلب توظيفا كبيرا للوعي، و هو ما يتطبه الابداع.
    والحياة تجدد و لا يتكرر و يستمر على حالة إلا المعدوم أو الحي في حال السبات و الجمود، لا تتطلب الابداع فقط، بل أيضا الاقتباس ضروري بين الأمم، و بين مذاهب كل أمة أيضا، و هو ما اكتشفه علماء التحريك الحراري وصاغوه في قانون: "لا تزال الفوضى تتفاقم في الكيان المعزول و في أحسن الأحوال يحتفظ بما تبقى له من نظام"، لأن المنعزل لا ينفك يفسد عمله و علمه. قال رسول الله محمد صلى الله عليه و آله و سلم: "تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس"، و نصح الناس في هذا الشأن بالتوليد أو التهجين بقوله: "باعدوا و لا تقاربوا".
    مفارقة ضخمة،..
    خلاف ديني بسبب اختلاف دنيوي
    الرسول صاحب ثلاث بيعات، و الأمير صاحب بيعتين، و الصحابي الخليفة صاحب بيعة واحدة.الصحابة يعززون الإسلام بسبب توقيف الله إياهم في مقام القوة، و أهل البيت يعززون الاسلام بالفخامة، بسبب أنهم حجج الله و العلم مكانة، بينما العمل تمكين.
    الخلافة سلطان قدرة بينما الإمامة سلطان حجة، و قد جمعها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه بتوليه الخلافة بعد استشهاد سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه.
    هذان السلطانان هما ما ورثه الرجال أشراف الأمة عن رسول الله محمد صلى الله عليه و آله و سلم، فهل ورثوا كل شيء كان يتمتع به الرسول؟
    كلا، الرسالة لم يرثها أحد، و الرسالة تعني تأسيس أمة أو تأصيل حضارة خاصة بجماعة من الناس أو بكل فرد يلتزم حال من ثلاثة العيش مع نفسه، أو العيش مع الله، أو العيش مع الطبيعة.
    : "لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا"
    فوق أنهم صدقوه صلى الله عليه و سلم بما هو رسول من عند الله ينقل إليهم كلام الله، بايعوه سلطان حجة تقبلوا كلامه، و تحت الشجرة بايعوه كسلطان قدرة.

    وضع الدولة ينصر السلطان المناسب
    ذهب بعض الروافض بعيدا جدا في إنكار صحة تولي الصحابة حكم الدولة بعد وفاة النبي صلى الله عليه و سلم، لم يكتفوا باتهام الصحابة بالنكوث، بل ذهب بهم عقلهم المريض و فكرهم المشوش و خيالهم البشع إلى الزعم بأن سيدنا أبو بكر الصديق قام بانقلاب دموي على الرسول، قالوا نبيكم ذبح نبينا، و هكذا رفعوا رتبة الصحابي فوق رتبة الأهلي، حتى يتقوى هذا الوهم في أنفسهم الخبيثة.
    قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم عندما أخلى أبو بكر الصديق مكانه بجوار النبي لأمير المؤمنين علي: "لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذووي الفضل"، و قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "نحن أهل البيت لا يقاس بنا أحد".
    و قد صحح إمام الزيدية الشهيد سيدنا زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام تولى المفضول و الأفضل قائم، ذلك أن الأفضل ليس دائم هو المناسب في كل ظرف، بعد الرسول حدثت الردة و الأعداء من فرس و روم و أحباش محدقون بالأمة يتحينون فرص الانقضاض عليها، و مثل هذا الوضع بتطلب رجل إدارة، لا رجل فقه و بيان. و لا يجوز عند التفكير في مسألة من أحق بوراثة سلطان محمد العملي تجريد القضية بإهمال متطلبات الواقع الضاغط.
    سيرورة الأمة الإسلامية
    1. القضية المطلقة: توكيد حال اللطافة و تجديد الإنتماء لملة إبراهيم عليه السلام تحققه رسالة محمد صلى الله عليه و سلم.
    2. القضية العملية: تمكين الدولة و هي وظيفة الصحابي، قال رسول الله محمد صلى الله عليه و آله و سلم: "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر، و أشدهم في دين الله عمر"
    3. القضية العلمية: نصرة هذه القضية وظيفة سلطان الحجة من أهل البيت عليهم السلام.
    4. قضية التوفيق: و هي وظيفة المصطفين الموفقين إلى الرؤية الواحدة للأضداد أي العلم و العمل، مثل سيدنا المجتهد الموفق إلى الصواب الامام محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه، و سيدنا الموفق إلى الصلاح الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه.
    صورة الأمة،..
    الحرف مقياس
    أول حقيقة تحمل على الحرف، الحرف المنطوق هي التوقيف الإلهي للحرف في حال ثابت أو مقام أو ملكة هو الهمس أو الجهر، بالنسبة الحرف المخطوط اللاتيني الحقيقة الأولى المحمولة على الحرف هي توقيفه باختيار الإنسان في واحد من النوعين الكبير أو الصغير.
    الحقيقة الثانية التي تحمل على موضوع الحرف المنطوق هي كونه شريفا فخما أو خسيسا رقيقا، الحقيقة الثالثة هي مدى قوته الدائمة أي شديد أو ضعيف، الأحرف ط، ظ، ص، ض، ق. هي أحرف شريفة دائما، ليس في العربية حرف دائم القوة كحرف بّ اللاتيني، لكن القوة كما الفخامة حال يعرض على الحرف.
    مثال: للتذكير بما هو معلوم للجميع،،،،
    يكتسب حرف الشين في كلمة "ألشمس" مزيدا من القوة، و يفقد لام التعريف قوته أي ينعدم.
    اللام في القسم و الله، يصير توقيفه باختيار إنساني في حال الفخامة، و في القسم "بالله" يصير توقيفه في حال الرقة.
    تحت التوقيفات الثلاثة يدرج الحرف في ثلاثة تصنيفات أو فعاليات أو قدرات أو حسابات إنسانية، ينفعل لها الحرف و يتحرك طوعا لها و هي الخفض و الرفع و النصب. و يمكن جعل الجزم و التسكين من التصنيفات.
    صفات السلطان الدنيوي
    يتردد الناس في توصيف الخليفة بين من لا بتطلب منه أكثر من صفات عروس مناسب لإبنته كما هي شروط حزب التحرير، و بين من يتطلب منه أن يكون من خاصة رجال أهل البيت كما هي شروط الروافض،

    قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه في تعيين صفة خليفة رسول في الحكم العملي أي رئاسة الدولة:
    "اللهم إنك تعلم أنه لم يكن الذي كان منا منافسة في سلطان، و لا التماس شيء من فضول الحطام، و لكن لنرد المعالم من دينك، و نظهر الاصلاح في بلادك، فيأمن المظلومون من عبادك، و تقام المعطلة من حدودك"
    "و قد علمتم أنه لا ينبغي أن يكون الوالي على الفروج و الدماء و المغانم و الأحكام و إمامة المسلمين،
    1. البخيل فتكون في أموالهم نهمته،
    2. و لا الجاهل فيضلهم بجهله،
    3. و لا الجافي فيقطعهم بجفائه،
    4. و لا الحائف للدول فيتخذ قوما دون قوم،
    5. و لا المرتشي في الحكم فيذهب بالحقوق و يقف بها دون المقاطع،
    6. و لا المعطل للسنة فيهلك الأمة"
    الحائف من الحيف أي الجور و الظلم، و الدول جمع دُولة هي المال لأنه يتداول أي ينتقل من يد ليد، و المراد من يحيف في قسم الأموال فيفضل قوم في العطاء على قوم بلا موجب للتفضيل.
    و هذه الصفات الست تتوفر في أهل البيت عليهم السلام و في غيرهم من خيار المسلمين، خاصة صحابة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم.
    ذروة الحماقة،..
    الخصومة و الخلاف قبل تحرير مسألة الإختلاف
    قال الشاعر أبو العلاء المعري: "إذا رجع الحصيف إلى حجاه تهاون في المذاهب و ازدراها"،
    الأصل في المذهب أنه إجتهاد أي نتاج عقل مبدع مهتم، و هو تخصص من شأنه أن يزيد الدين فعالية و جلاء، تماما مثل التخصص في العلم الأوروبي المتعلق بتأهيل الطبيعة للعيش الإنساني و السيطرة عليها بالوسائل الصناعية، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: "من أصبح لا يهتم بأمر المسلمين فليس منهم"، و قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "إياك ومصاحبة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك". و كثير هم أصحاب الإسلام من الحمقى الذي يضرون دين الله و هم يعملون على إفساده و يظنون أنهم يحسنون صنعا، و يتقربون بفعل الشر قولا و عملا إلى الله سبحانه و تعالى،
    التحرير العقلي يكشف،..
    أن الإختلاف موهوم، لغياب الموضوع
    قال سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه عندما سأله سائل عن الأب في قوله تعالى: "و فاكهة و أبا"، : "أي أرض تقلني و أي سماء تظلني إذا قلت في القرآن ما لا أعلم"
    و قد فسر أمير المؤمنين الأب بأنه مرعى البهائم، و كان الخليفة سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه يكثر من قوله: "لولا علي لهلك عمر"، : "لا بقيت لمسألة بعدك يا أبا الحسن"،
    إذا نحن إزاء أكثر من سلطان، قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي عنه: "سلطان الحجة أشد قوة من سلطان القدرة"، لم يكن أحد من الخلفاء ينازع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله و جهه و رضي عنه في سلطانه، و هو سلطان الحجة أي تعليم المسلمين و نصحهم و إرشادهم، و في غدير خم قال عمر لعلي: "هنيئا لك يا إبن أبي طالب فقط أصبحت مولاي و مولى كل مسلم و مسلمة"، و استمر حتى توليه رئاسة الدولة الإسلامية مقرا له بالولاية، و قيل له يا أمير المؤمنين إنك تصنع لعلي شيئا ما كنت تصنعه لأحد، قال إنه مولاي أما سمعتم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال من كنت مولاه فعلي مولاه، فهو مولاي". ما يعنى أن الخلافة غير الإمامة الفقهية.
    إنه لا يجوز عقلا توهم الاختلاف حتى في الموضوع الواحد إذا تعددت المستويات، مثلا لا محل للظن بتضارب إجتهادات سيدنا الشافعي مع أقوال سيدنا علي، بسبب احتمال الخطأ من المجتهد الموفق، و استحالته من المعصوم الملهم. و في التجارة يعتبر كل مستوى من السلعة الواحدة سوقا مستقلا، و الصراع بين التجار يكون موضوع لا السلعة الواحدة بين السوق الواحد، مثلا لحم الغنم تعدد أسواقه، للغنم الصومالي و ما في مستواه سوق، و للغنم العربي و ما في مستواه من الغنم عالى الجودة سوق آخر. المنافسة بين تاجر غنم عربي و تاجر غنم صومالي معدمة، و الخلاف لا محل له، بسبب غياب الموضوع و هو وحدة السوق.
    فصل الإمارة أو الخلافة أو الإمامة أو السلطان بمعنى الحكم العملي أنه دنيوي و ما يخصه أنه عرضي ينتهي بوفاة السلطان أو خلعه، و فصله بمعنى الحجة أنه ديني و ما يخصه أنه مستمر بعد وفاة السلطان،و أن لا خلع فيه.
    خلع سلطان الحجة بمعنى إنكار صحة أقواله أو إهمالها هو مروق من الدين، و أيضا إنكار صحة سلطان القدرة الذي بايعه المؤمنون و اجتمع عليه أمر المسلمين و استقرت بسبب قوة إرادته و حسن إدارته الدولة، هو مروق من الدين، قال تعالى: " وَ مَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَ يَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَ نُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَ سَاءتْ مَصِيرًا" و مشاققة الرسول تكون بالتشكيك بصلاح الصحابة أو هدى أهل بيته أو طهارة نسائه أمهات المؤمنين، قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم مخاطبا الشيخين أبا بكر و عمر: "إذا اتفتما على أمر، ما خالفتكما فيه".
    تحرير النبي لمسائل السلطان
    قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:
    "من كنت مولاه فهذا علي مولاه، اللهم وال من والاه، و عاد من عاداه"
    "إن وليتم عليكم عليا و لا أراكم فاعلين يسلك بكم الصراط المستقيم"
    في حديث الوَلاية هي سلطان الحجة يتشدد الرسول و يلزم المسلمين بل أنه يدعو الله بالخير و الشر، و في حديث الوِلاية و هي سلطان القدرة، نجد الرسول ناصحا مشيرا لا أكثر، بل إنه صلى الله عليه و آله وسلم يتنبأ أو يتوقع بمخالفة المسلمين لمشورته، بداهة بسبب علمه أن السياسية أو الحكم العملي أمر تؤثر فيه الظروف المتغيرة و لا علاقة له مباشرة بالثوابت الدينية، و الإنسان فردا كان أو جماعة يواجه الوقاع خاصة عند المصيبة بنفسه أي بالارادة العمل و بعد توجه أمره و استقراره اطمئنانه إلى وضعه عندها يكون الظرف المناسب لنشاط العقل و ظهوره، قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و رضي عنه: "إذا شاب العاقل شب عقله"، و حديثا أثبت العلماء أنه إبتداء من سن الخمسين إلى السبعين ينشط العقل، و يبلغ ذروة نشاطه عند الستين و قد لحظوا في هذه العشرين السنة تزايد إفراز مادة المييلينا التي ترفع جهد الدماغ إلى ثلاثين ضعفا عن المستوى المعتاد عند الشباب.
    الخلاصة:
    ذو الفقار ذو الشعبتين، سيف أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام.
    دال على أن صاحبه، صاحب ولايتين إثنتين، هو الولي الوالي، مستحق البيعتين. أما وَلايته فهي سلطان ديني مستمر في حياته و بعد وفاته، و إنكار العابد أو الفقيه لها أو إهماله بمعنى تعلمه و اجتهاده من غير اطلاع على تراث الأمير، هو عمل مخذول غير موفق يخرج صاحبه من ملة إبراهيم و أمة محمد، أما وِلايته فهي سلطان دنيوي منقطع يصحب حياته فقط، و الخروج عليه بهذه الصفة ليس مخرج من الملة و الأمة بالضرورة، قال عليه السلام في شأن من نازعه أمر الملك:
    "من كان يريد وجه الله منا و منهم نجا"،
    "إن الله جعل قتلنا إياهم كفارة لهم عن ذنوبهم"،
    "قتلانا و قتلاهم في الجنة، و يصير الأمر إلي و إلى معاوية"
    و من باب التفصيل، قال في شأن سيدنا طلحة رضي الله عنه، عندما أبلغه ثور بن جزأة خبر بيعة طلحة له و هو يحتضر - و المعلوم أنه من قادة جيش أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها-: "الله أكبر صدق رسول الله، أبى الله أن يدخل طلحة الجنة إلا و بيعتي في عنقه"، و قال في شان عمرو بن جرموز و هو من جيشه! فلتبوأ بالنار"
    آثار الأمير،...
    تتقدم على الثورات العلمية القريبة و الراهنة و المستقبلية
    قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجه و رضي عنه: "إذا شاب العاقل شب عقله، و إذا شاب الجاهل شب جهله"
    زعمت وكالات الأنباء أن فريق الباحثة الأمريكية باربارا ستوتش قد حقق ثورة علمية في مجال فهم طريقة عمل الدماغ، أشارت الباحثة إلى أن قدرات العقل تزداد مع التقدم في العمر كما أكدت أبحاثها أن ذروة النشاط الذهني للعقل تتحقق فيما بين سن ال 50 و ال70 و ذل خلافا للنظرية السائدة التي تثبت 30% من خلايا الدماع (النيرون) تموت بازدياد سنوات العمر ما يودي إلى تقلص النشاط الذهني لدى الإنسان، فقد برهنت التدار ل على أن النيرون لا تموت مع مرور الوقت، و إن انعدم التفاعل في بينها، و ذلك في حال لم يعمل الشخص بنفسه على تفعيله، لكن الاستنتاج الأهم الذي تمكن العلما ء من التوصل إليه هو أنه كلما ازداد عدد سنوات عمر الإنسان ازداد تدريجيا في دماغه معدل مادة "مييلينا"، التي تسهم بتوصيل الإشارات بين خلايا الدماغ بشكل أسرع ما يضاعف من قدرات الدماغ الذهنية 3000 مرة، مقارنة مع المعدلات في الحالات الطبيعية و تبدأ مادة مييلينا ببلوغ قمة نشاطها ابتداء من سن ال 60. إكتشاف آخر مذهل و هو مقدرة الإنسان المتقدم في السن القيام بمهام ذهنية صعبة باستخدام جانبي دماغه في آن واحد، مع الإشارة إلى أن ذلك ممكن بعد تخطي سن ال50، إذ أنه قبل هذا ا لسن ثمة عملية توزيع مهام واضحة بين جانبي الدماغ و مع التقدم بالسن يصبح الدماغ أكثر عمقا و أقل تشتتا بسبب جرعة العواطف الزائدة التي يتلقاها، يصير حكيما أقل انفعالا و أكثر زرانة.
    بين الحديث الأهلي و بين أبحاث العلماء الحديثة توافق من جهتين إثنتين:-
    1. ينعدم التفاعل بين خلايا الدماغ، في حال لم يعمل الشخص بنفسه على تنشيطه. أي في حال استفحال الهوى و الهوس و التعصب، الخ. و هو ما عبر عنه الأمير بشيبوبة الجهل.
    2. يصحب ثراء الدماغ بمادة المييلينا تضاعف القدرات الذهنية 3000 مرة، مقارنة مع المعدلات في الحالات الطبيعية، و هو ما عبر عنه الأمير بشيبوبة العقل.
    لكن تبقى هذه الأبحاث العلمية الحديثة قاصرة، الجاهل الذي يشب جهله بين الخمسين و السبعين، هل يكون دماغه فقيرا في مادة المييلينا، أم تكثر فيه مييلينا مضادة أي سلبية شأنها تعويق التواصل بين الخلايا؟

    .................................
    فخر النبي تلميذ علي
    محمد سعيد رجب عفارة
    جيـــنيـــكو 840541\01
    نقال الولد 868107\71
    الأحد 19\شعبان\1431


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 6:06 am